fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن  زبدة الشيا؟

ع ع ع

تُستخرج زبدة الشيا Shea Butter من جوز شجرة الشِّيا الإفريقية التي أطلق عليها أيضًا شجرة الكاريتي، أي شجرة الحياة نظرًا لاحتوائها على خصائص علاجِية استثنائيِة.

تنمو شجرة الشيا بشكل طبيعي في البرية في غرب إفريقيا من السنغال في الغرب إلى السودان في الشرق، وعلى سفوح المرتفعات الإثيوبية، وهي تحمل جوزًا يستخرج منه زبدة الشيا بكسر الجوزة وعصرها بماكينات خاصة، ويمكن استخراجها بالطريقة التقليدية بطحن ما بِداخلها وغليِها وجمع المادة الدهنية التي تطفو على سطحها.

زبدة الشيا عبارة عن مادة دهنية طبيعية، الخام منها لونها أصفر عاجي، ولها رائحة قوية غير محببة للبعض تشبه رائحة الدخان، أما المكررة منها فيكون لونها ما بين الرمادي والأبيض، ولها طعم لذيذ ورائحة جذابة نتيجة إضافة مواد عطرية لها، ومع أن عملية التكرير تفقدها بعض المعادن والفيتامينات إلا أن الخصائص العلاجية الموجودة فيها لا تختلف قبل تكريرها وبعده.

وتحتوي زبدة الشيا على مجموعة أحماض دهنية مشبعة وعلى مواد مضادة للأكسدة تحارب الفطريات وتقتل المواد المؤكسدة التي تدخل الجسم عن طريق الأطعمة الملوثة والهواء الملوث، كما تحتوي على فيتامين A ,B,D,E، وهي فيتامينات تساعد على حماية الجسم من كثير من الأمراض المختلفة، كما أن هذه الفيتامينات تحمي البشرة من الأكسدة ومن ظهور التجاعيد، لذلك تم إدخال زبدة الشيا في إنتاج العديد من منتجات التجميل والعناية بالجسم والشعر والبشرة، مثل مستحضرات التجميل والشامبو والكريمات وغيرها.

استخدامات زبدة الشيا

يمكن استخدامها في الطهي كبديل لزبدة الكاكاو لصنع الشكولا في المنزل، ولكن هذا يؤدي إلى اختلاف في الطعم.

أما الاستخدام الرئيسي لها فهو في التجميل، إذ إنها تدخل في معظم مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر، فهي ذات فائدة في:

ترطيب البشرة الجافة والحساسة.

تجديد خلايا الجلد التالفة.

توحيد لون البشرة وتفتيحها.

القضاء على علامات التقدم في السن وتمدد الجلد والتجاعيد.

ملء وترطيب الشفاه.

التخلص تمامًا من تشققات الكعبين.

تهدئة تهيج وحكة الجلد.

شد الجلد المترهل ومنع ظهور التجاعيد.

التخلص من الخطوط البيضاء في البشرة عند اتباع الريجيم.

تفتيت السيلوليت.

التخلص من الخطوط الحمراء التي تظهر عند الحامل (علامات التمدد).

القضاء على الأكزيما والصدفية.

حماية الجلد من الإصابات الفطرية.

تسكين وتلطيف حروق الشمس.

تهدئة الطفح الجلدي والحساسية خصوصًا عند الأطفال.

ترطيب بعد الحلاقة.

معالجة لدغات الحشرات.

كريم موضعي مضاد لجميع الالتهابات.

للتدليك والمساج لكل من البالغين والأطفال.

واق شمسي وملطف ضد الحرارة والرياح وتقلبات الطقس.

تنعيم وتقوية وتغذية الشعر.

ترطيب فروة الرأس والقضاء على القشرة.

علاج التهاب وآلام المفاصل والركبة.

التخفيف من الانتفاخ والهالات السوداء تحت العينين.

طرق الاستخدام

يجب غسل الجلد جيدًا وتجفيفه قبل استعمال زبدة الشيا، ثم توضع كمية من الزبدة ويدلك بشكل دائري لمدة عشر دقائق وتترك لمدة ساعة على الأقل قبل أن تغسل، وتستخدم مرة يوميًا بانتظام.

وعند استخدامها للبشرة يمكن إضافة زيت الزيتون أو العسل ودهنها وتدليكها جيدًا حتى تتشربها البشرة، ويجب تكرار تطبيقها يوميًا لمدة أسبوعين على الأقل للتخلص من حب الشباب، ولمدة شهرين لترطيب البشرة وتفتيحها.

أما عند استخدامها للتخلص من الهالات السوداء تحت العينين فيفضل وضع كمادات من البابونج الدافئ تحت العينين لمدة دقيقة على الأقل ثم توضع كمية من زبدة الشيا وتدلك بلطف ثم تترك مدة 15 دقيقة قبل أن تغسل بالماء الدافئ، ويجب المداومة اليومية على هذه العملية للحصول على نتائج مرضية.

وللتخلص من اللون الداكن على الأكواع والركب يتم خلط ملعقة من الشبة المطحونة مع قليل من زبدة الشيا ثم تدهن على الأكواع والركب وتدلك بلطف عدة دقائق ثم تترك مدة عشر دقائق قبل أن تغسل بالماء الدافئ، وتكرر العملية مرة أسبوعيًا لتبييض الجلد وشد ترهله.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة