اتفاقية لتصدير زيت الزيتون من سوريا إلى إيران

الزيتون خلال تحضيره قبل عصره في سوريا (المصور محمد نشواني)

الزيتون خلال تحضيره قبل عصره في سوريا (المصور محمد نشواني)

ع ع ع

أبرمت “الغرفة التجارية السورية- الإيرانية المشتركة” عقدًا مع شركة إيرانية لتصدير زيت الزيتون السوري إلى إيران، بكمية قد تصل إلى خمسة آلاف طن سنويًا.

ونقلت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام اليوم، الأحد 1 من أيلول، عن نائب رئيس “الغرفة السورية- الإيرانية”، فهد درويش، أن الاتفاق حول تصدير زيت الزيتون الإيراني تم خلال فعاليات معرض دمشق الدولي، المنعقد حاليًا في دورته الـ 61.

وكان زيت الزيتون السوري أقصي من قائمة الزيوت المعدة للاستهلاك البشري عالميًا، مطلع تموز الماضي، بسبب غياب الفريق المختص بالمواصفات عن الاجتماع الدولي الخاص بلجنة الدهون والزيوت الخاصة بدستور الغذاء (CODEX) في ماليزيا.

لكن مديرة البحوث البحوث العلمية، ماجدة مفلح، نفت إقصاء زيت الزيتون السوري من التصنيفات العالمية، بقولها إنه كان مجرد اجتماع ولم يصدر أي شيء رسمي بخصوصه، وفق ما نقلت صحيفة “تشرين” في 9 من تموز.

وبالإضافة إلى زيت الزيتون، تجري مباحثات لتوقيع عقود مع شركات إيرانية لتصدير صابون الغار السوري، بحسب ما نقلته “الوطن” عن درويش، إلى جانب دراسة توقيع عقود مع شركات إيرانية لتصدير خيوط من “مؤسسة النسيج” التابعة لوزارة الصناعة السورية إلى إيران، بكميات سنوية يُتفق عليها.

وأُسست “الغرفة التحارية السورية- الإيرانية المشتركة”، التي ترعى الاتفاقيات التجارية بين إيران وحكومة النظام، في كانون الثاني من 2019، بهدف “تنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

وانطلقت الدورة الـ 61 من معرض دمشق الدولي في العاصمة السورية، 28 من آب الماضي، على أن تستمر حتى 6 من أيلول الحالي، وتشهد توقيع اتفاقيات تجارية بين حكومة النظام السوري وشركات عربية وأجنبية عدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة