fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حسن سامي يوسف آخرهم..

شركات الإنتاج اللبنانية تستحوذ على أبرز الكتّاب السوريين

الكاتب حسن سامي يوسف والمخرج الليث حجو (صفحة الكاتب الرسمية على فيس بوك)

الكاتب حسن سامي يوسف والمخرج الليث حجو (صفحة الكاتب الرسمية على فيس بوك)

ع ع ع

أعلن كاتب السيناريو والروائي السوري حسن سامي يوسف، عبر صفحته في “فيس بوك”، أمس 31 من آب، عن تعاقده مع شركة “الصبّاح” اللبنانية لكتابة مسلسل جديد، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

إطلالة قاصرة على الدرامة السورية..قلتها من قبلُ مِراراً، وأكرّرها اليومَ أيضاً: أنا كاتبٌ مغروسٌ في وحل الواقع، ولا…

Gepostet von ‎حسن سامي يوسف‎ am Samstag, 31. August 2019

وينضم مؤلف مسلسلات “الانتظار” و”زمن العار” والندم” إلى سلسلة من كتاب السيناريو السوريين الذين تنتج أعمالهم شركات لبنانية لأسباب عدة، أهمها ضعف شركات الإنتاح السورية منذ سنوات وعجزها عن تسويق أعمالها التلفزيونية، وهذا ما ذكره الكاتب في منشوره نفسه.

حسن سامي يوسف، الكاتب الفلسطيني السوري، اشتهر بتقديم أعمال درامية اجتماعية كان لها أثر بالغ في النجاح العام للدراما السورية وانتشارها عربيًا، منذ التسعينيات.

على رأس هذه الأعمال تأتي مسلسلات “نساء صغيرات” و”أسرار المدينة”، في عامي 1999 و2000 على التوالي، ثم “الانتظار” 2006 و”زمن العار” 2009 و”الغفران” 2011.

الشركات اللبنانية تستحوذ على الكتّاب السوريين

نجحت شركات الإنتاج الفنية اللبنانية بالتعاقد مع عدد من كتاب الدراما السوريين، لإنتاج المسلسلات العربية المشتركة، أو الدراما “السورية- اللبنانية” كما يطلق عليها.

ومنذ توقف عجلة الإنتاج الدرامي السوري في السنوات الأخيرة دخلت شركات الإنتاج اللبنانية لتتعاقد مع النجوم السوريين، أمثال باسل خياط وعابد فهد وتيم حسن وغيرهم، كما أسندت إخراج مسلسلات تلفزيونية لمخرجين سوريين، كرامي حنا وسامر برقاوي، ثم بدأ كتاب السيناريو السوريون الانضمام إلى القائمة.

انخفاض كم الإنتاج الفني السوري ورداءته وظروف الحرب في سوريا أدى إلى انخفاض سعر الساعة التلفزيونية، التي كانت سابقًا بحدود 30 ألف دولار للساعة الواحدة، ليصل سعرها إلى حدود 500 دولار أمريكي فقط.

الشركات السورية مجبرة على القبول بأي سعر نتيجة غياب العرض عنها سوى من القنوات اللبنانية والعراقية بمعظمها، تزامنًا مع ارتفاع سعر الدولار الأمريكي، ما يعني انخفاض أجور الفنانين السوريين، وهذا ما جعل الشركات المنتجة تستغل هذه النقطة أيضًا، عدا عن الانتشار الذي سيحصل عليه الممثل السوري عند مشاركته في أعمال غير سورية بالكامل.

إياد أبو الشامات

الممثل السوري كتب ثلاثة أعمال درامية أنتجت له شركة “إيغل فيلم” منها عملان هما “تانغو” 2018 و”الكاتب” 2019.

كما أعلن إياد عبر “فيس بوك”، في 22 من آب الماضي، عن مسلسل جديد يحمل اسم “عهد الدم” وسيكون من إنتاج “إيغل فيلم” أيضًا.

قريبا

Gepostet von Iyad Aboualchamat am Mittwoch, 21. August 2019

يم مشهدي

كاتبة مسلسلات “يوم ممطر آخر” و”وشاء الهوى” و”تخت شرقي” و”قلم حمرة”، اتجهت بعد انقطاع خمس سنوات لتكتب عملًا للدراما المشتركة، فكان مسلسل “بروفا” الذي لم يحقق نفس النجاح الجماهيري لأعمالها السابقة.

أخرج المسلسل المخرجة السورية رشا شربتجي، وهي نفس المخرجة التي أخرجت أعمالًا سابقة ليم مشهدي.

حمل المسلسل اسم “بروفا” وهو من بطولة ماغي بو غصن ومحمد نور، وإنتاج “إيغل فيلم”.

نجيب نصير

شكل نجيب نصير ثنائيًا مع حسن سامي يوسف بتأليفهما عددًا من المسلسلات السورية الاجتماعية التي لاقت رواجًا كبيرًا، منها مسلسلا “الانتظار” و”فوضى”.

أنتجت شركة “إيغل فيلم” عام 2015، مسلسل “تشيلو” من تأليف نجيب نصير وبطولة نادين نسيب نجبم وتيم حسن وعرض على قنوات سورية ولبنانية.

 

هوزان عكو

أنتجت شركة “الصباح” للإنتاج الفني مسلسل “الهيبة” من تأليف هوزان عكو، ونجح المسلسل نجاحًا كبيرًا.

الكاتب ألف عددًا من الأعمال الدرامية السورية منها مسلسلات “غفلة الأيام” و”لورنس العرب” 2008، ومسلسل “بنت الشهبندر” 2018.

فؤاد حميرة

بعد سنوات من الغياب، أعلن صاحب مسلسل “غزلان في غابة الذئاب” عن عودته إلى الكتابة التلفزيونية عبر شركة “الصباح”، التي اتفقت مع حميرة على كتابة الجزء الرابع من مسلسل “الهيبة”، بالإضافة إلى مسلسل آخر يحمل اسم “الزبال” وهو مكون من جزأين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة