fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

عقود بين القرم وشركات سورية بقيمة 250 مليون دولار

معرض دمشق الدولي في العاصمة السورية، دمشق - آب 2019 (وكالة سانا)

معرض دمشق الدولي في العاصمة السورية، دمشق - آب 2019 (وكالة سانا)

ع ع ع

أعلنت السلطات في شبه جزيرة القرم عن توقيعها عقودًا مع شركات سورية بقيمة 250 مليون دولار.

وخلال مؤتمر صحفي عقده رئيس غرفة تجارة وصناعة القرم، فلاديمير كليمنكو، الأحد 2 من أيلول، قال فيه إن ممثلي القرم في معرض دمشق الدولي، بدورته الحالية، وقعوا عقودًا مع شركات سورية، على أن يتم الدفع بالعملات الوطنية (الليرة السورية والروبل).

واتفق الجانبان، بحسب كليمنكو، على توريد المعدات الصناعية الخاصة بالنفط والتعدين إلى سوريا، في حين سيتم استيراد الفوسفات والنحاس الخام من سوريا إلى القرم، بموجب العقود المبرمة.

وأضاف المسؤول أن القيمة الأولية للعقود التي أبرمتها القرم في معرض دمشق الدولي وصلت إلى 250 مليون دولار، وهي قابلة للزيادة، وفق ما نقلت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية عنه.

وكان وفد شبه جزيرة القرم وقع اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي مع حكومة النظام السوري على هامش الدورة 61 من “معرض دمشق الدولي”، لتوريد مستحضرات التجميل ومعدات السكك الحديدية إلى سوريا.

كما تم الاتفاق على مسائل أخرى تتعلق بتأسيس شركة للنقل البحري، وشركة مشتركة تنقل البضائع والمنتجات في الاتجاهين بين الموانئ السورية وموانئ القرم، وفق وكالة “تاس” الروسية.

ووسع النظام السوري علاقاته مع شبه جزيرة القرم بعد اعترافه بضم روسيا لها في عام 2016.

وبحسب بيانات جمارك القرم، التي نقلتها وكالة “تاس” في 20 من آب الماضي، فإن قيمة التداول بين القرم وسوريا بلغت 210 آلاف دولار، في الفترة بين كانون الثاني وحزيران من عام 2019.

وأضافت الوكالة أن حجم صادرات البضائع من القرم إلى سوريا، خلال نفس الفترة، بلغ 196 ألف دولار أمريكي، في حين بلغ حجم الواردات من سوريا نحو القرم 14 ألف دولار.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة