بعد توقفه لثمانية أعوام.. إعادة تشغيل بئر غاز “شرق الأرك 2” في ريف حمص

حقل غاز الشاعر في ريف حمص الشرقي - (تعبيرية)

حقل غاز الشاعر في ريف حمص الشرقي - (تعبيرية)

ع ع ع

أعادت وزارة النفط في حكومة النظام السوري تفعيل بئر غاز “شرق الأرك 2” في ريف حمص الشرقي، بعد توقف إنتاجه منذ ثمانية أعوام.

وقالت “وزارة النفط” عبر صفحتها الرسمية في “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 3 من أيلول، إن بئر غاز “شرق الأرك 2” أدخل في الخدمة مجددًا بواقع إنتاج 175 ألف متر مكعب من الغاز يوميًا.

وأضافت الوزارة، أن الورش الفنية تمكنت من إعادة إدخال بئر “شرق الأرك 2″، بعد الانتقال إلى طبقة جديدة منتجة.

ويقع بئر “شرق الأرك” في ريف حمص الشرقي، إلى الشمال الشرقي من مدينة تدمر الأثرية، وكانت قوات النظام السوري قد استعادت السيطرة عليه من يد تنظيم “الدولة الإسلامية”، في حزيران عام 2017.

ووُضع الحقل في الاستثمار عام 1996، وترتبط به حقوق الهيل والضبيات والسخنة.

وكانت حكومة النظام السوري قد توجهت، مؤخرًا، إلى تفعيل إنتاج الغاز مجددًا، بعد استعادة الحقول التي سيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية”، قبل عام 2015.

وفي تموز 2016 أعلنت “وزارة النفط” افتتاح بئر “أبو رباح” في ريف حمص الجنوبي الشرقي، بطاقة إنتاجية بين 200 و300 ألف متر مكعب من الغاز يوميًا.

ويتزامن تشغيل بئر “شرق الأرك 2” مع إعلان وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري، توقيع ثلاثة عقود مع شركات روسية في مجال المسح والحفر والإنتاج في القطاع النفطي.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أمس، الاثنين 2 من أيلول، إن العقود بين الجانبين وقعها المدير العام للمؤسسة العامة للنفط، بسام طعمة، والمدير العام لشركة “فيلادا أوليك كيريلوف”  والمدير العام لشركة “ميركوي” الروسيتين، ديمتري غرين كييف.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة