fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أدنى سعر منذ 2016.. هبوط قياسي جديد لليرة السورية

الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي (تعديل عنب بلدي)

الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

هبطت الليرة السورية إلى مستويات قياسية جديدة أمام العملات الأجنبية، إذ سجل سعر صرف الليرة أمام الدولار أدنى قيمة له منذ عام 2016.

وبلغ سعر صرف الليرة السورية اليوم، الثلاثاء 3 من أيلول، 647 ليرة للشراء مقابل الدولار الواحد و650 ليرة سورية للمبيع، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بالعملات الأجنبية.

وكانت الليرة سجلت أدنى مستوى لها، عندما وصلت قيمتها في منتصف أيار من عام 2016، إلى 645.

إنفوغراف يوضح تذبذب سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار منذ عام 2016 وحتى 2019 (مركز مداد)

إنفوغراف يوضح تذبذب سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار منذ عام 2016 وحتى 2019 (مركز مداد)

وتراوحت الليرة السورية، منذ الهبوط الذي عانت منه في حزيران الماضي، بين الـ 580 والـ 590 مقابل الدولار الواحد، الأمر الذي اعتبره حينها مركز “دمشق للأبحاث والدراسات”  الحكومي (مداد) “مؤقتًا”.

وبدأ سعر صرف الليرة السورية يتجاوز حاجز الـ 600، في حزيران الماضي، لأول مرة منذ عام 2016، بالوقت الذي قررت فيه حكومة النظام السوري بيع البنزين غير المدعوم بالسعر العالمي.

يتزامن هبوط سعر الليرة السورية أمام الدولار مع الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدولي في العاصمة السورية دمشق، وتقدم قوات النظام في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

لكن رئيس غرفة صناعة حلب، فارس الشهابي، قال في 31 من آب الماضي، إن انخفاض قيمة الليرة يترافق مع زيادة الطلب على الدولار “بسبب زيادة شراء المواد الأولية من قبل الصناعيين والتجار، مع التعافي التدريجي للاقتصاد و الإنتاج الوطني”، وفق ما نقله موقع “الاقتصاد اليوم” الموالي للنظام.

كما أرجع الشهابي السبب إلى “الحصار الدولي المفروض على سوريا، وصعوبة عمليات الاستيراد والتصدير، إلى جانب العمليات العسكرية والإقبال الشعبي على شراء الدولار في إدلب”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة