fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بيدرسون يبحث مع ظريف تطورات اللجنة الدستورية في طهران

وزير الخارجية الإيراني يلتقي المبعوث الأممي إلى سوريا في طهران- 3 أيلول 2019 (البعثة الأممية إلى سوريا في تويتر)

وزير الخارجية الإيراني يلتقي المبعوث الأممي إلى سوريا في طهران- 3 أيلول 2019 (البعثة الأممية إلى سوريا في تويتر)

ع ع ع

أجرى المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، زيارة إلى إيران، التقى خلالها وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف.

وقالت البعثة الأممية إلى سوريا عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، إن بيدرسون زار طهران اليوم، الثلاثاء 3 من أيلول، لبحث آخر تطورات اللجنة الدستورية السورية.

ووصفت البعثة لقاء بيدرسون وظريف بأنه “اجتماع عمل مثمر”، في وقت يعمل فيه المبعوث الأممي على وضع “اللمسات الأخيرة” لتشكيل اللجنة الدستورية، بحسب البعثة.

ونقلت البعثة عن بيدرسون قوله، “أعمل على وضع اللمسات الأخيرة لتشكيل اللجنة الدستورية تماشيًا مع قرار مجلس الأمن 2254. هناك حاجة إلى حل سياسي، يجب أن يتوقف العنف في سوريا”.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، أكد انطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية “قريبًا”، وقال خلال إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي، في 30 من آب الماضي، إن اللجنة قد تُشكل قبل نهاية أيلول الحالي.

وأضاف بيدرسون خلال الإحاطة أن مشكلة الأسماء الستة قد حُلّت، وتم الاتفاق على تعيين رئيسين للجنة الدستورية، أحدهما ممثل عن النظام السوري، والآخر ممثل عن المعارضة، دون تحديد الأسماء المرشحة لتولي المهمة.

ومن المقرر أن يجري بيدرسون زيارة إلى دمشق قريبًا، يلتقي خلالها مسؤولين من النظام السوري، كما أعلن عن زيارة سيجريها إلى واشنطن قريبًا، لبحث التطورات “النهائية” للجنة الدستورية.

وطُرحت مسألة اللجنة الدستورية لأول مرة في مؤتمر “سوتشي” بروسيا، في 20 من كانون الأول 2018، لتبدأ عقبها محادثات بين الأطراف لكن دون جدوى، بسبب اعتراض النظام السوري على ستة أسماء في قائمة المجتمع المدني.

وتضم اللجنة الدستورية 150 اسمًا، مقسمة بالتساوي بين النظام السوري والمعارضة وممثلي المجتمع المدني، على أن تكون إيران وروسيا وتركيا ضامنة للقوائم الثلاث.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة