fbpx

رواتب شهرية لـ 34 ألف عسكري مسرّح في سوريا

تسريح الدورة 102 من قوات الاسد (تعديل عنب بلدي)

تسريح الدورة 102 من قوات الاسد (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء في سوريا أن عدد العسكريين المسرّحين من الخدمة الإلزامية من جميع المحافظات السورية، الذين استحقوا مكافآت مالية، بلغ 34889 مسرّحًا.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” اليوم، 4 من أيلول، أن المسرّحين استحقوا المكافآت المالية الشهرية، ضمن برنامج “دعم وتمكين المسرّحين من الخدمة الإلزامية والاحتياطية”.

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قد أطلقت في شباط الماضي برنامجًا لدعم العسكريين المسرّحين، من غير العاملين في مؤسسات النظام أو في القطاع الخاص.

وشمل برنامج التمكين، المسرّحين ممن أمضوا خمس سنوات فأكثر في خدمة العلم، أو المسرّحين نتيجة إصابة، ممن لم يخصصوا بمعاش تقاعدي كامل أو جزئي.

ويضمن البرنامج، وجود مورد مادي بقيمة 35 ألف ليرة سورية (نحو 60 دولارًا)، يمنح شهريًا للمسرّحين، لمدة عام كامل، ولا يخضع لأي ضريبة مالية، “ريثما يتم تمكينهم من الحصول على وظائف في القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية”.

وكان النظام السوري سعى إلى إصدار سلسلة من القرارات الخاصة بالعسكريين منذ عام 2017، أبرزها مرسوم العفو رقم 18، الصادر عام 2018، والقاضي بإسقاط جميع التهم والملاحقة القانونية والعقوبات عن الفارين من الخدمة العسكرية أو الاحتياطية سواء كانوا داخل أو خارج سوريا.

تلاه أمر إداري في 4 من تشرين الثاني من العام ذاته يقضي بتسريح ضباط الدورات 247 و248 و249 وما قبلها ممن أتموا خمس سنوات في الخدمة الاحتياطية.

ولا تتوفر معلومات أو إحصائيات عن أعداد العسكريين، في حين ذكرت صفحة “بدنا نتسرح” على “فيس بوك”، المعنية بشؤون العسكريين في سوريا، أمس، أن وزير الدفاع، علي أيوب، قال في جلسة لمجلس الشعب السوري، إن عدد العسكريين المحتفظ بهم بلغ 800 ألف.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة