من طهران إلى أنقرة.. جولات حاسمة لبيدرسون قبيل إطلاق اللجنة الدستورية

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون- 26 من نيسان 2019 (رويترز)

camera iconمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون- 26 من نيسان 2019 (رويترز)

tag icon ع ع ع

يصل المبعوث الأممي الخاص بسوريا، غير بيدرسون، إلى العاصمة التركية أنقرة غدًا، لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك حول الوضع في سوريا وخاصة إطلاق اللجنة الدستورية.

وبحسب صحيفة “TRTHABER” التركية اليوم، الأربعاء 4 من أيلول، فإن زيارة بيدرسون تستمر يومين يناقش فيها الأوضاع في سوريا وخاصة في إدلب واللجنة الدستورية.

زيارة بيدرسون إلى أنقرة تأتي بعد إجرائه محادثات، خلال اليومين الماضيين، مع مسؤولين إيرانيين في طهران على رأسهم وزير الخارجية، محمد جواد ظريف.

وقالت البعثة الأممية إلى سوريا، عبر حسابها الرسمي في “تويتر”، إن بيدرسون زار طهران لبحث آخر تطورات اللجنة الدستورية السورية، ووصفت البعثة لقاء بيدرسون وظريف بأنه “اجتماع عمل مثمر”.

ومن المقرر أن يجري بيدرسون زيارة إلى دمشق قريبًا، يلتقي خلالها مسؤولين من النظام السوري، كما أعلن في وقت سابق عن زيارة سيجريها إلى واشنطن قريبًا، لبحث التطورات “النهائية” للجنة الدستورية.

وتعتبر جولات المبعوث الدولي حاسمة قبيل إعلانه بشكل رسمي إطلاق اللجنة الدستورية المعنية بوضع دستور جديد لسوريا.

وأكد بيدرسون عبر حسابه في “تويتر”، أمس، أنه يعمل على وضع “اللمسات الأخيرة” لتشكيل اللجنة الدستورية.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، أكد انطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية “قريبًا”، وقال خلال إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي، في 30 من آب الماضي، إن اللجنة قد تُشكل قبل نهاية أيلول الحالي.

وأضاف بيدرسون خلال الإحاطة أن مشكلة الأسماء الستة قد حُلّت، وتم الاتفاق على تعيين رئيسين للجنة الدستورية، أحدهما ممثل عن النظام السوري، والآخر ممثل عن المعارضة، دون تحديد الأسماء المرشحة لتولي المهمة.

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون 2017 (غير بيدرونس تويتر)

وكان المتحدث باسم “هيئة التفاوض العليا” في المعارضة، يحيى العريضي، أيد فكرة تعيين رئيسين للجنة من أجل عدم التفرد من قبل أحد الفريقين بقراراتها.

وأكد العريضي، لعنب بلدي، أنه لم يتم تحديد رئيس اللجنة من جانب المعارضة حتى الآن، مشيرًا إلى عقد “الهيئة” اجتماعًا، في منتصف الأسبوع الحالي، من أجل اختيار وتحديد من سيكون رئيس اللجنة من جانب المعارضة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة