fbpx

نقاش روسي- أمريكي لتنسيق العمليات العسكرية في سوريا

رئيس الأركان الروسي فاليري غيراسموف (تاس)

رئيس الأركان الروسي فاليري غيراسموف (تاس)

ع ع ع

ناقش رئيس الأركان الروسي، فاليري غيراسيموف، مع نظيره الأمريكي، جوزيف دانفورد، الوضع في سوريا، في إطار التنسيق خلال العمليات العسكرية التي يجريها الطرفان.

وتمت المناقشة عبر اتصال هاتفي أمس، الأربعاء 4 من أيلول، بحسب بيان لوزارة الدفاع الروسية، جاء فيه أن “الجانبين بحثا الوضع في سوريا، لمنع الحوادث خلال عمليات مكافحة التنظيمات الإرهابية”.

وتقود روسيا عملياتها حاليًا إلى جانب قوات النظام في مناطق شمال غربي سوريا، بينما تنتشر قوات أمريكية في مناطق شمال شرق سوريا، كما تقود “التحالف الدولي” لمحاربة  تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وجاء الاتصال بين الجانبين بعد ضربة نفذتها القوات الأمريكية على مواقع في إدلب، ما دفع موسكو إلى اتهامها بتعريض التهدئة المعلنة في المنطقة لـ “الخطر”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت، في 31 من آب الماضي، استهداف “موقع عسكري لقيادة تنظيم القاعدة” في محافظة إدلب، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” عن مسؤول العمليات الإعلامية في القيادة المركزية الأمريكية التابعة لوزارة الدفاع، اللفتنانت كولونيل إيرل براون.

وعقب الضربة قال مركز المصالحة الروسي في سوريا، إن الضربة التي نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية في منطقة “خفض التصعيد” في إدلب، تمت دون إخطار موسكو وأنقرة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وسعت تنسيقها مع روسيا في سوريا، في أواخر العام الماضي، عقب لقاء جمع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في تشرين الأول من 2018.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة