fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

لأول مرة.. مقترح للسماح بتعديل رغبات المفاضلات الجامعية في سوريا

أحد مراكز التسجيل على المفاضلة العامة (سانا)

ع ع ع

تعمل وزارة التعليم العالي على إجراء جديد يقضي بالسماح لطلاب الشهادة الثانوية في سوريا، بالتعديل على رغبات التقديم في المفاضلة العامة لأكثر من مرة.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، عن رئيس جامعة دمشق، محمد ماهر قباقيبي، أمس، الخميس 5 من أيلول، أن الإجراء يهدف إلى تبسيط عملية التسجيل و”التوصل إلى الصيغة النهائية للرغبات المفضلة وترتيبها لدى الطلاب”.

وأوضح قباقيبي أن الإجراء جاء نتيجة ورود طلبات بتعديل رغبات التسجيل على المفاضلات الجامعية، مشيرًا إلى احتمالية تمديد فترة التسجيل على المفاضلة “إن تطلب الأمر“.

ووصل عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم إلى سبعة آلاف طالب، من أصل 26 ألف طالب مستجد هذا العام، بزيادة 2000 طالب مقارنة مع العام الماضي، بحسب ما نقلته “الوطن”.

وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت فتح باب التسجيل على المفاضلة العامة، في 8 من آب، لطلاب المرحلة الثانوية، في مراكز تسجيل موزعة على 23 نقطة، ويستمر التسجيل حتى 18 من أيلول الحالي.

وصدرت المفاضلات الأولى بدرجات منخفضة نسبيًا، خلافًا للأعوام السابقة، إذ بدأت الحدود الدنيا لها من 110 درجات لكلية الفنون الجميلة، و115 درجة لقسم اللغة العربية، في حين ارتفعت لقسمي الآثار واللغة الألمانية بـ150 و160 درجة، وانتهت إلى 190 درجة لقسم الإعلام كأعلى معدل.

في حين بدأت مفاضلة المعاهد التقنية عند 115 درجة كحد أدنى،  منها المعهد التقاني للتسويق وإدارة الأعمال، وانتهت عند 165 درجة للمعهد التقاني لطب الأسنان (مساعدات إناث)، بينما يخضع المتقدمون إلى أقسام اللغات الأجنبية بالإضافة إلى العربية لامتحان معياري، شرط تحقيق 50% من مادة التخصص.

وما زالت التخصصات الطبية تحافظ على السقف الأعلى في المفاضلة العامة، التي أعلنت وزارة التعليم عن حدها الأدنى في السنة التحضيرية بـ230 درجة للقبول العام و227 درجة للقبول الموازي، حسب ما ذكرته الوكالة السورية للأنباء (سانا).

بينما لا تزال حصة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية وأبناء “الشهداء والجرحى” تحظى بمفاضلة يصفها بعضهم بـ”غير العادلة” في إعطاء مقاعد دراسية، إذ تشمل الفروع العلمية بمعدلات أقل تبدأ من 120 وتنتهي عند 144 درجة.

تأتي معدلات القبول الجامعي بعد أن وافقت اللجنة العليا للقبول الجامعي، التابعة لوزارة التعليم على زيادة القبول في التعليم الموازي ضمن الجامعات السورية، بنسبة 10%، ورفع نسبة التعليم الموازي من 33% إلى 40%، “بهدف زيادة فرص القبول في الجامعات الحكومية”، حسب ما أفادت به صفحة مجلس الوزراء على “فيس بوك“، في 18 من آب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة