واشنطن تدرج تنظيم “حراس الدين” وقائده على قائمة الإرهاب

عناصر من تنظيم حراس الدين في أثناء العملية العسكرية بجبل التركمان في ريف اللاذقية - (غرفة عمليات وحرض المؤمنين)

camera iconعناصر من تنظيم حراس الدين في أثناء العملية العسكرية بجبل التركمان في ريف اللاذقية - (غرفة عمليات وحرض المؤمنين)

tag icon ع ع ع

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إدراج تنظيم “حراس الدين”، العامل في محافظة إدلب شمالي سوريا، وقائدها “أبو همام الشامي” على قائمة الإرهاب.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الأمريكية أمس، الثلاثاء 10 من أيلول، قالت إن “حراس الدين” هي جماعة جهادية تابعة لتنظيم “القاعدة” وانفصلت عنه في أوائل 2018.

كما أدرجت الخارجية الأمريكية على القائمة فاروق السوري، المعروف بـ “أبو همام الشامي”، وهو قائد “حراس الدين” والقائد السابق لـ”جبهة النصرة” في سوريا.

وإلى جانب “حراس الدين”، أدرجت واشنطن 15 قياديًا وفردًا وكيانًا تابعين لجماعات منها حركة “حماس” الفلسطينية، وتنظيم “القاعدة” وتنظيم “الدولة الإسلامية”، إضافة إلى “الحرس الثوري الإيراني”.

وأكدت الخارجية حظر جميع ممتلكاتهم ومصالحهم في الممتلكات الخاضعة للولايات المتحدة، كما منعت الأمريكيين من الدخول في أي معاملات معهم.

وأُعلن عن تشكيل “حراس الدين”، في شباط العام الحالي، من اندماج سبع مجموعات عسكرية عاملة في إدلب.

وبحسب معلومات عنب بلدي يضم كلًا من مجموعات “جيش الملاحم، جيش الساحل، جيش البادية، سرايا الساحل، سرية كابل، جند الشريعة”، وفلول “جند الأقصى”، ويقودهم القيادي في “هيئة تحرير الشام” سابقًا “أبو همام الشامي”.

بالإضافة إلى قيادات “القاعدة” في مجلس الشورى الذي يضم: “أبو جليبيب طوباس” و”أبو خديجة الأردني” و”سامي العريدي” و”أبو القسام” و”أبو عبد الرحمن المكي”، وعددًا من القياديين السابقين في “جبهة النصرة” الذين رفضوا فك الارتباط بالقاعدة.

ويعتبر “حراس الدين” أحد تشكيلات غرفة عمليات “وحرض المؤمنين”، إلى جانب “أنصار التوحيد”، الذي يتركز نشاطه العسكري في الخاصرة الغربية من محافظة إدلب، وصولًا إلى الريف الشمالي للاذقية.

وهو أول فصيل عسكري في إدلب رفض الاتفاق الروسي- التركي بشأن محافظة إدلب، الموقع في أيلول من عام 2018.

وكان التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، أعلن، في حزيران الماضي، استهدافه اجتماعًا لقياديين في تنظيم “حراس الدين”، التابع لتنظيم “القاعدة”، كان قد عُقد لحل المشاكل العالقة في الفصيل.

وقال التحالف في بيان له إنه استهدف منشأة في منطقة ريف المهندسين الأول جنوب غربي حلب، ما أسفر عن مقتل وإصابة قياديين في تنظيم “حراس الدين”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة