fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تنفذ طلعة جوية رابعة مع أمريكا في أجواء شمالي سوريا (فيديو)

ع ع ع

نفذت المروحيات التركية طلعة جوية رابعة مع المروحيات الأمريكية، في أجواء شمالي سوريا، في إطار المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة على طول الحدود.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الخميس 12 من أيلول، أن أربع مروحيات تركية وأمريكية أقلعت من مركز العمليات المشتركة في قضاء أقجة قلعة بولاية شانلي أورفة التركية، لتنفيذ جولة التحليق المروحي المشترك الرابعة.

وقالت الوكالة إن الطلعة الرابعة تأتي في إطار الخطوة الأولى لإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات.

ونفذ الجيش التركي والقوات الأمريكية في وقت سابق ثلاث طلعات مشتركة بالمروحيات، في إطار خطوات إنشاء المنطقة الآمنة على الحدود الشمالية لسوريا.

وتبع الطلعات الجوية الثلاث تسيير أول دورية برية مشتركة في منطقة محدودة شمالي سوريا، وذلك بعد انسحاب “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) من المنطقة.

ولا تزال تفاصيل المنطقة الآمنة مجهولة حتى الآن، وسط انتقادات مباشرة وجهتها تركيا في الأيام الماضية لأمريكا، على خلفية مماطلة الأخيرة بالخطوات المتفق عليها لإنشائها.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال، في 10 من أيلول الحالي، إن الخطوات المتخذة من واشنطن، أو التي قيل إنها اتُّخذت، هي خطوات “شكلية”.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع وزير خارجية الجبل الأسود، سرجان دارمانوفيتش، في أنقرة أن “الولايات المتحدة لم تلتزم بتعهداتها وفي مقدمتها خارطة طريق منبج، بسبب انخراطها في علاقات مع تنظيم بي كا كا الإرهابي”.

بينما اتهم أردوغان، الأحد الماضي، واشنطن بالسعي لتأسيس منطقة آمنة لمصلحة “منظمة إرهابية”، في إشارة إلى “وحدات حماية الشعب” (الكردية) التي تصنفها تركيا إرهابية، مؤكدًا رفض بلاده لهذا التوجه.

وأضاف أنه “في كل خطوة نخطوها، نرى أن هناك اختلافًا بين ما نريده وبين ما تصبو إليه الولايات المتحدة، فبينما نريد أن نزيل المنظمة الإرهابية من المنطقة إزالة تامة، تنتهج الولايات المتحدة نهجًا لإدارة الأمور معنا ومع المنظمة الإرهابية أيضًا، وتريد وضعنا مع المنظمة الإرهابية في الخانة ذاتها”.

وأكد أردوغان أنه لا يمكن إنجاز المنطقة الآمنة عبر تحليق ثلاث إلى خمس مروحيات أو تسيير خمس إلى عشر دوريات، أو نشر بضع مئات من الجنود في المنطقة “بشكل صوري”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة