fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا تعلن عن موعد الجولة المقبلة من محادثات “أستانة”

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدى وصوله إلى العاصمة التركية أنقرة - 16 أيلول 2019 (الأناضول)

ع ع ع

أعلنت روسيا أن الجولة الـ 14 من محادثات “أستانة” ستنعقد في تشرين الأول المقبل.

وخلال مؤتمر صحفي عقده الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عقب القمة الثلاثية في أنقرة، الاثنين 16 من أيلول، قال إن محادثات “أستانة” المقبلة ستنعقد في العاصمة الكازاخية (نور سلطان)، في تشرين الأول المقبل.

وأشار إلى أن الجولة الـ 14 ستناقش تعزيز العملية السياسية في سوريا، خاصة اللجنة الدستورية التي يجري الحديث عن الانتهاء من تشكيلها، وذلك بحضور ممثلين عن “الدول الضامنة” (تركيا وروسيا وإيران)، ووفد من الأمم المتحدة ومراقبين إقليميين، بحسب ما نقلت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية عنه.

وكانت الجولة الـ 13 من “أستانة” عُقدت في العاصمة نور سلطان يومي 1 و2 من آب الماضي، وتم الاتفاق فيها على وقف إطلاق النار في ريف إدلب الجنوبي، إلا أن النظام السوري أعلن وقف العمل بالاتفاق واستأنف الحملة العسكرية على إدلب متهمًا تركيا وفصائل المعارضة بخرق الهدنة.

الحديث عن الجولة المقبلة من “أستانة” يأتي عقب انعقاد القمة الثلاثية بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في العاصمة التركية (أنقرة)، اليوم، حيث أُعلن الاتفاق النهائي على تشكيل اللجنة الدستورية المعنية بوضع دستور جديد لسوريا.

وقال بوتين، في ختام القمة الثلاثية، “بعد عمل دقيق شكل دبلوماسيونا لائحة اللجنة الدستورية المعنية بصياغة دستور لسوريا وقد تمت الموافقة عليها”.

وأكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، تشكيل اللجنة بالكامل، معربًا عن أمله في أن تبدأ عملها في أقرب وقت ممكن وتشرع في تدقيق الدستور.

من جهته قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن اللجنة ستبدأ أعمالها في جنيف على الفور، مشددًا أنه لم تبقَ عوائق أمام عملها.

وكان من المتوقع الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية في الجولة الماضية من “أستانة” إلا أن خلافًا على ستة أسماء في قائمة المجتمع المدني حال دون ذلك.

وأكد المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، خلال جلسة لمجلس الأمن نهاية آب الماضي أن مشكلة الأسماء الستة قد حُلّت، مشيرًا إلى أن عملها قد يبدأ في 24 من أيلول الحالي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة