fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

انطلاق النسخة 65 من دوري أبطال أوروبا اليوم

ريال مدريد يتوج بلقب "تشامبيونز ليج" في موسم 2016/2017 (goal.com)

ريال مدريد يتوج بلقب "تشامبيونز ليج" في موسم 2016/2017 (goal.com)

ع ع ع

تنطلق اليوم، 17 من أيلول، النسخة 65 من دوري أبطال أوروبا لموسم 2019- 2020، بمواجهات من العيار الثقيل في الجولة الأولى.

ويلتقي برشلونة الإسباني فريق بروسيا دورتموند الألماني على أرض الأخير، بينما يستضيف نابولي الإيطالي، حامل لقب النسخة الأخيرة من المسابقة، ليفربول الإنجليزي، ويحل فالنسيا الإسباني ضيفًا على تشيلسي الإنجليزي.

ولا تقل مواجهات يوم غد الأربعاء أهمية وصعوبة عن مباريات اليوم، إذ يستضيف باريس سان جيرمان الفرنسي على ملعب حديقة الأمراء، حامل اللقب الأوروبي 13 مرة، ريال مدريد الإسباني، ويحل يوفنتوس الإيطالي ونجمه كريستيانو رونالدو على ملعب واندا ميتروبوليتانو، معقل أتلتيكو مدريد الإسباني.

دوري الأبطال

بدأت فكرة دوري الأبطال في عام 1955 عبر صحفيَين فرنسيَّين يعملان في مجلة “ليكيب” الفرنسية، سرعان ما تطورت الفكرة لتتحول إلى واقع، وتبدأ أول بطولة في نفس العام، تحت مسمى كأس أوروبا.

بقي نظام البطولة العام كما هو، بنظام خروج المغلوب منذ الجولة الأولى، حتى عام 1990، فتم إنشاء دوري المجموعات وإضافة نظام الذهاب والإياب، وتم تغيير اسم البطولة إلى دوري أبطال أوروبا.

وفي عام 1997، تمت زيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة من 16 إلى 24 فريقًا، وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم زيادتها إلى 32 فريقًا منذ نسخة عام 1999.

ريال مدريد يحكم أوروبا

يعد فريق ريال مدريد الإسباني، أكثر الفرق فوزًا بدوري أبطال أوروبا بجميع نسخها القديمة والحديثة، بحصوله على اللقب 13 مرة، منها الثلاثية المتتالية الأخيرة أعوام 2015- 2016، 2016- 2017، 2017- 2018.

ويبتعد الريال بفارق كبير عن اي سي ميلان الإيطالي بسبعة ألقاب ثم ليفربول الإنجليزي بستة ألقاب، ويتبعه كل من بايرن ميونيخ الألماني وبرشلونة الإسباني بخمسة ألقاب لكل منهما.

شارك ريال مدريد 21 مرة في دوري الأبطال، وتأهل فيها جميعًا إلى دور خروج المغلوب، وهو رقم قياسي خاص بريال مدريد.

وحقق كل من نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي اللقب ثلاث مرات، ويوفنتوس الإيطالي مرتين، بينما حققه نادي تشيلسي الإنجليزي مرة واحدة.

أرقام قياسية

تحمل بطولة دوري أبطال أوروبا أرقامًا قياسية عدة.

ويعد اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، هداف البطولة التاريخي بـ 122 هدفًا بحسب الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وأكثر من أحرز أهدافًا في بطولة واحدة بـ 17 هدفًا في موسم 2013- 2014.

كذلك يعد رونالدو أكثر لاعب سجل في المباريات النهائية بخمسة أهداف، وهو أكثر لاعب ظهر في المباريات النهائية لدوري الأبطال بلعبه ست مباريات، أربع مباريات مع ريال مدريد ومباراتان مع مانشستر يونايتد، وهو نفس رقم اللاعب الإيطالي باولو مالديني، لاعب اي سي ميلان الإيطالي.

وعلى صعيد المدربين، يعد المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب نابولي الإيطالي حاليًا، مع المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، أكثر من استطاع تحقيق البطولة عبر تاريخها، بواقع ثلاثة ألقاب لكل منهما.

كما يعد أنشيلوتي أكثر المدربين خوضًا للمباراة النهائية برفقة المدرب الإيطالي مارتشيلو ليبي والاسكتلندي أليكس فيرغسون بأربع نهائيات لكل منهم.

ويحتل اللاعب الهولندي السابق باتريك كلويفرت لقب أصغر لاعب يسجل هدفًا في النهائي، وعمره 18 عامًا و327 يومًا، في عام 1994 برفقة أياكس الهولندي.

أما أكبر لاعب عمرًا أحرز هدفًا في المباراة النهائية لدوري الأبطال فهو اللاعب الإيطالي باولو مالديني وكان عمره 36 عامًا و 333 يومًا، وهو كذلك أكبر اللاعبين عمرًا ممن أحرزوا دوري الأبطال، وكان عمره 38 عامًا و 331 يومًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة