fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وكالة إيرانية: ارتفاع في سوق بورصة طهران

ارتفاع في أسهم بورصة طهران 21 أيلول 2019 (المصدر - وكالة فارس الإيرانية)

ع ع ع

بفارق 3500 نقطة، أغلقت بورصة طهران للأسهم والأوراق المالية على ارتفاع، مسجلة 297 ألف نقطة.

وقالت وكالة “فارس” الإيرانية اليوم السبت، 21 من أيلول، “إن البورصة انتهت اليوم محققة أرباح على ارتفاع المؤشر العام تدبيكس 3500 نقطة إلى مستوى 297 ألف نقطة”.

وأضافت الوكالة أن مجمل تداولات السوق الإيرانية بلغت نحو 4 مليارات و39 مليون سهم وورقة مالية بمبلغ  15.55 تريليون ريال (الدولار يعادل 42 ألف ريال).

ثلاثة أسباب لارتفاع بورصة طهران

في حديث لعنب بلدي، قال الخبير الاقتصادي يونس الكريم، “إن ارتفاع البورصة الإيرانية اليوم هو محاولة طهران للقول إن أسواقها لم تهتز من العقوبات الأمريكية، وأن الطلب على أسهمها لا يزال قائمًا عبر البورصة، باعتبارها انعكاسًا لواقع البلاد”.

وأضاف كريم، :يمكن تبرير الارتفاع بتصريح ترامب بأن لا مشكلة بإعادة التفاوض مع إيران، فضلًا عن أن القطاعات التي ارتفعت هي من تحدث عنها الاتحاد الأوروبي، وقدمت دعمًا للرئيس روحاني في حال عودة طهران إلى التفاوض”.

وبين الخبير الاقتصادي أن عودة طهران إلى التفاوض تعني بالضرورة إعادة تفعيل المبادرة الفرنسية، بمنح إيران دعمًا بقيمة 15 مليار دولار بغية إنقاذ الاتفاق النووي، لكن المبادرة توقفت عقب قصف إيران لمنشأة “أرامكو” النفطية.

تعزيزات إلى الرياض 

في الوقت ذاته، صرح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم خلال حديثه إلى الصحفيين في البيت الأبيض عن إرساله تعزيزات عسكرية إلى السعودية، بحسب ما نقلته وكالة “AP” الأمريكية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، مارك اسبير، للصحفيين في البنتاغون، “إن هذه خطوة أولى لتعزيز الأمن، ولن يستبعد اتخاذ خطوات إضافية”، وعن نشر التعزيزات أشار رئيس هيئة الأركان المشتركة، جوزيف دانفورد، بأن مزيدًا من التفاصيل حول النشر سيتم تحديدها في الأيام القبلة.

يأتي ذلك في وقت أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الجمعة في بيان لها، عن أن العقوبات الجديدة ستوجه ضد البنك المركزي الإيراني، و”صندوق التنمية الوطنية الإيرانية”، وشركة اعتماد للتجارة.

ووصف الرئيس الأمريكي خلال تصريحه للصحفيين أمس العقوبات المفروضة بأنها “الأعلى” التي فرضت على دولة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة