جامعات توفر تعليمًا مفتوحًا للحاصلين على قبولات جامعية في تركيا

camera iconحفل التخرج في جامعة الأناضول (yenisafak)

tag icon ع ع ع

يفكر كثير من الطلاب بالدراسة في جامعات مفتوحة، دون التزام بالدوام وحضور المحاضرات في الجامعة.

وتساعد هذه الجامعات الطلاب الراغبين بالحصول على شهادة جامعية تزامنًا مع عملهم.

وفي تركيا، يشترط للتسجيل في هذه الجامعات حصول الطالب على قبول في جامعة معترف بها في وزارة التعليم العالي التركية (YÖK).

جامعة الأناضول المفتوحة

هي من الجامعات العريقة في تركيا، أُسست في العام 1958، توفر التعليم الرسمي في جامعاتها للطلاب في مقرها الواقع في ولاية بالك ايسير، كما توفر التعليم المفتوح عبر فروعها المنتشرة في تركيا وخارجها.

توفر الجامعة العديد من الأفرع بعضها لدرجة البكالوريوس التي تستمر الدراسة فيها لمدة أربع سنوات، منها فرع الفلسفة، والعلاقات العامة والإعلان، وعلم الاجتماع، والتاريخ، وآداب اللغة التركية.

كما توفر الجامعة دراسات تقنية تستمر الدراسة فيها لمدة سنتين ومنها فرع الراديو والتلفزيون، والتجارة الخارجية، والدلالة العقارية، والأمن الصناعي، والسياحة والآثار، والإعلام والتواصل، والمحاسبة والعلاقات العامة.

وتتقاضى الجامعة أجورًا لقاء التعليم الذي تقدمه، وتختلف بين الفرع والآخر إلا أن التكلفة لا تتجاوز 300 ليرة تركية عن الفصل الواحد.

ويمكن التسجيل والدفع عن طريق الإنترنت، وتتم متابعة الطلب عبر فروع الجامعة مع إحضار الأوراق المطلوبة.

يستمر التسجيل حتى 18 من تشرين الأول 2019.

جامعة اسطنبول المفتوحة

وهي من الجامعات العريقة أيضًا، افتتحت عندما فتح السلطان محمد الفاتح مدينة اسطنبول في العام 1453، وتقدم الجامعة التعليم الرسمي للطلاب في مدرجات في عدة مناطق من مدينة اسطنبول، كما توفر التعليم المفتوح للطلاب في المدينة.

وتوفر الجامعة دراسة: الجغرافيا، وتنمية الطفل، والفلسفة، والاقتصاد، والعلاقات العامة، والأمن الصناعي، والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وعلم الاجتماع، والتاريخ، لمدة أربع سنوات للحصول على شهادة بكالوريوس.

كما توفر الجامعة دراسات تقنية تستمر الدراسة فيها لمدة سنتين ومنها العدالة، وتنمية الطفل، وإدراة المكاتب الحقوقية، والأمن الصناعي، ورعاية كبار السن.

ويستمر التسجيل فيها حتى 30 من أيلول 2019.

كيف تتأكد من قيدك في الجامعة؟

يمكنك التحقق من قيدك وصحة تسجيلك عن طريق الدخول إلى حسابك في موقع “تركيا الرقمية” (E-devlet).

للوصول إلى صفحة التحقق ادخل إلى (الرابط التالي).

إذا ظهرت وثيقة الطالب فهذا يعني أنك مسجل في الجامعة بشكل صحيح، وإذا لم تظهر راجع مكتب شؤون الطلاب، واطلب تصحيح بياناتك ليتم تعديلها وإدخالها إلى نظام وزارة التعليم العالي.

وبلغ عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية كافة 20 ألفًا و701 طالب سوري، في العام الدراسي الماضي 2018-2019، يتركز العدد الأكبر منهم في جامعة اسطنبول وجامعة غازي عينتاب، بحسب ما نقلت صحيفة “Hurriyet“.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة