fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

استكمالًا لجهود تشكيل اللجنة الدستورية.. بيدرسون يعود إلى دمشق

المبعوث الاممي إلى سوريا غير بيدرسون خلال لقاءه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في العاصمة دمشق 14 نيسان 2019 (وزارة الخارجية السورية)

المبعوث الاممي إلى سوريا غير بيدرسون خلال لقاءه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في العاصمة دمشق 14 نيسان 2019 (وزارة الخارجية السورية)

ع ع ع

وصل المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، إلى العاصمة السورية (دمشق) لاستكمال جهود تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

وكتب بيدرسون عبر حساب “البعثة الأممية إلى سوريا” في “تويتر”، أنه وصل إلى دمشق، الأحد 22 من أيلول، للقاء مسؤولين في حكومة النظام السوري، على رأسهم وزير الخارجية، وليد المعلم.

وقال، “سعيد بالعودة إلى دمشق، عقدت اجتماعات مثمرة مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال زيارتي الأخيرة (…) وأتطلع إلى لقائه يوم الاثنين”، مشيرًا إلى أنه أحرز “بعض” التقدم منذ الزيارة الماضية إلى دمشق.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا عقد خلال الفترة الماضية لقاءات عدة بشأن تشكيل اللجنة المعنية بوضع دستور جديد لسوريا، كان آخرها اجتماعًا مع “المجموعة المصغرة” حول سوريا، في مدينة نيويورك الأمريكية، في 12 من أيلول الحالي.

كما أجرى لقاءات سابقة في الولايات المتحدة وإيران وتركيا وروسيا وسوريا، في وقت يتحدث فيه بيدرسون عن الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية.

وأعلن زعماء الدول الضامنة لمحادثات أستانة، التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، تشكيل اللجنة الدستورية بشكل رسمي خلال القمة الثلاثية في أنقرة، منتصف الشهر الحالي.

ويعوّل على اللجنة الدستورية وضع دستور جديد لسوريا، أو تعديل الدستور الحالي، وبحسب البيان الختامي لقمة أنقرة تم الإيذان للجنة الدستورية ببدء أعمالها بشكل فوري في جنيف.

وتصر الأمم المتحدة على أن تتمتع اللجنة الدستورية بمصداقية وتوازن وأن تكون شاملة، في حين واجه الاتفاق على تشكليها صعوبات في الأشهر الماضية.

ولا تزال آلية عمل اللجنة الدستورية غير واضحة المعالم حتى الآن، وهو ما يجعل الحديث عن تغيير دستوري قريب غير ممكن في الوقت الحالي، إذ لا يزال المشهد ضبابيًا، ووضوح الصورة مرهون بخطوات جادة تجمع لجنتي المعارضة والنظام على طاولة واحدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة