للمرة الثانية.. تسيير دورية أمريكية- تركية في “المنطقة الآمنة”

دورية أمريكية- تركية شرق الفرات في سوريا- 24 أيلول 2019 (الدفاع التركية)

camera iconدورية أمريكية- تركية شرق الفرات في سوريا- 24 أيلول 2019 (الدفاع التركية)

tag icon ع ع ع

بدأت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تسيير الدورية البرية الثانية بمناطق شرق الفرات في سوريا، بموجب تطبيق اتفاق “المنطقة الآمنة”.

وقالت وزارة الدفاع التركية عبر حسابها في “تويتر”، الثلاثاء 24 من أيلول، إن أفرادًا من القوات الأمريكية والتركية بدؤوا بتسيير دوريتهم البرية المشتركة الثانية جنوبي مدينة تل أبيض السورية (أكشاكالي)، بمشاركة مركبات برية ثقيلة وطائرات من دون طيار.

ونشرت الوزارة صورًا للدورية في أثناء دخولها الأراضي السورية، لإنجاز مهامها المخطط لها ضمن اتفاق المنطقة الآمنة.

وكانت تركيا والولايات المتحدة أعلنتا، في 8 من أيلول الحالي، عن تسيير أولى الدوريات البرية المشتركة بمناطق شرق الفرات في سوريا، وسارت الدورية حينها بين قريتي الحشيشة ونص تل شرق مدينة تل أبيض.

وذكر موقع “HABERLER” التركي أن الدورية البرية الثانية ستستمر مدة ثلاث ساعات تقريبًا، وتشمل المنطقة الممتدة من تل أبيض إلى رأس العين شمالي سوريا.

وتوصل الجانبان التركي والأمريكي، مطلع آب الماضي، إلى اتفاق يقضي بإنشاء “المنطقة الآمنة” في شمال شرقي سوريا.

وأعلنا، في 7 من الشهر الماضي، عن إنشاء مركز عمليات مشترك في تركيا، لتنسيق شؤون وإدارة المنطقة الآمنة، وتنفيذ التدابير الأولى بشكل عاجل لإزالة مخاوف تركيا الأمنية على حدودها الجنوبية مع سوريا.

وفي إطار ذلك نفذت مروحيات تركية وأمريكية ست طلعات جوية مشتركة في الأجواء السورية شمالي سوريا، خلال الفترة الماضية.

وتتزامن التطورات السابقة مع تصريحات للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن استعداد بلاده على طول الحدود السورية- التركية للقضاء على التنظيمات “الإرهابية” شمال شرقي سوريا.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول، السبت الماضي، قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، “استعداداتنا انتهت على طول حدودنا مع سوريا (…) الخطوات التي سنخطوها شمالي وشمال شرقي سوريا، ستقصم ظهر التنظيم الإرهابي (ي ب ك/ بي كا كا) إلى حد كبير”.

ويأتي ما سبق مع استمرار التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شرق الفرات على طول حدودها الجنوبية، في حال لم تفِ أمريكا بوعودها بخصوص إنشاء المنطقة الآمنة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة