روسيا تحدد موعدًا لافتتاح مركز صيانة السفن الروسية في طرطوس

قاعدة طرطوس الروسية (سبوتنيك)

camera iconقاعدة طرطوس الروسية (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

أعلنت روسيا أنها ستفتتح مركز صيانة وإصلاح السفن الروسية في ميناء مدينة طرطوس السورية، في 15 من تشرين الأول المقبل.

وقال نائب قائد “القيادة التنفيذية في المنطقة البحرية البعيدة” الروسية، يفغيني غوسين، لوكالة “تاس” الروسية، الخميس 26 من أيلول، إن مركز إصلاح السفن الروسية سيُفتتح في القاعدة البحرية الروسية في سوريا، منتصف شهر تشرين الأول المقبل.

وأضاف أن مركز الإصلاح يشغل مساحة 2.1 ألف متر مربع، وهو مخصص لتقديم خدمات الصيانة الدورية للسفن الموجودة في ميناء طرطوس، وإيجاد حل للأعطال الفورية، مشيرًا إلى أن المعدات اللازمة قيد التثبيت حاليًا، على أن تبدأ مهامها قريبًا.

وكان مركز صناعة البحرية الروسية أعلن، في 8 من آب الماضي، عزمه إنشاء مركز لإصلاح السفن الروسية في ميناء طرطوس البحري، مشيرًا إلى أن المركز سيبدأ عمله نهاية آب الماضي، إلا أن ذلك لم يحدث.

وتعتمد السفن الروسية في طرطوس في إجراء عمليات الصيانة، حاليًا، على ورش العمل العائمة التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي، التي تعمل في ميناء طرطوس بنظام التناوب كل ستة أشهر.

إلا أن نائب قائد “القيادة التنفيذية في المنطقة البحرية البعيدة” الروسية، يفغيني غوسين، قال لـ “تاس”، إن مركز الصيانة الجديد سيزيد إنتاجية الورشة العائمة بمقدار عشرة أضعاف.

وكانت روسيا أعلنت عن توقيع عقد مع حكومة النظام السوري، في نيسان الماضي، يتضمن استئجار ميناء طرطوس لمدة 49 عامًا.

وأكد الجانبان، حينها، أن الميناء سيتم استخدامه من قبل قطاع الأعمال الروسي، وسينعكس إيجابًا على التبادل التجاري بين البلدين، كما أنه سيخدم الاقتصاد السوري.

وسبق أن وقع الجانبان السوري والروسي اتفاقية عام 2017، لتوسيع مركز الإمداد المادي والتقني للأسطول الحربي الروسي في طرطوس، وتحويل دخول السفن الحربية الروسية إلى المياه الإقليمية والمياه الداخلية والموانئ السورية.

وتكون الاتفاقية سارية لمدة 49 عامًا، وتُمدد تلقائيًا لمدة 25 عامًا، إلا في حال إبلاغ أحد الطرفين الآخر قبل عام من انتهاء مدة الاتفاقية عن قراره وقف سريانها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة