fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

على خطى سامر فوز.. رجال الأعمال يتفقون على دعم الليرة السورية

رجال الأعمال السوريين خلال اجتماعهم مع حاكم مصرف سوريا المركزي، واتحادي غرف التجارة والصناعة 28 أيلول 2019 (غرفة تجارة دمشق)

ع ع ع

اتفق أبرز رجال الأعمال السوريين على دعم الليرة السورية، على غرار رجل الأعمال سامر فوز، وذلك خلال اجتماعهم مع حاكم مصرف سوريا المركزي، واتحادي غرف التجارة والصناعة.

وجاء ذلك في اجتماع مصرف سوريا المركزي برئاسة حاكم المصرف، حازم قرفول، مساء السبت، مع رجال الأعمال في فندق الشيراتون في دمشق، في مبادرة لدعم الليرة السورية التي شهدت انخفاضًا تاريخيًا هو الأول من نوعه منذ عام 2016، أمام الدولار الأمريكي.

وفي تصريحات نقلها موقع “الاقتصادي” السبت 28 من أيلول، قال رجل الأعمال سامر فوز، إن “جميع رجال الأعمال سيدفعون لدعم الليرة، ونتوقع تحسن سعر صرف الليرة قريبًا، لكن نأمل من المركزي والفريق الاقتصادي في الحكومة مواكبة تدخلنا الإيجابي ومنع إجازات الاستيراد للمنتجات المصنعة محليًا، لتحفيف الضغط على القطع الأجنبي”.

وقال عضو مجلس إدرة غرفة صناعة دمشق وريفها، طلال قلعه جي، إن “أعضاء غرفتي الصناعة والتجارة سيشاركون ضمن الحملة لدعم الليرة دون تحديد مبالغ معينة، وستبدأ عملية التدخل في السوق اليوم الأحد”، متوقعين هبوط سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بشكل ملحوظ.

ونقل موقع “الحقيقة” المحلي، عن  سامر فوز، قوله إن “أحدًا لم يصرح بمبلغه رغم محاولاتنا سحب الأرقام منهم”، مضيفًا، “الحقيقة الكل بدو يدفع، والدولار سوف ينخفض ويصل إلى الـ 500 مبدئيًا”، بحسب تعبيره.

ويأتي ذلك في ظل استمرار تراجع الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، إذ بلغ سعر الصرف، اليوم، 631 ليرة للمبيع و628 ليرة للشراء، بحسب موقع “الليرة اليوم”، المتخصص بالعملات الأجنبية.

بدوره أشار عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق وريفها مازن حسن، إلى أن كل المشاركين في الاجتماع أكدوا مشاركتهم في المبادرة لدعم الليرة، متوقعًا انعكاسًا ايجابيًا على حركة الأسواق التي تعاني ركودًا.

وكان سامر فوز، تبرع في الاجتماع بعشرة ملايين دولار من أجل دعم الليرة السورية، بحسب موقع “سيرياستبس”، وصفحة “إعمار سوريا” التي يديرها الصحفي الاقتصادي، وائل الدغلي.

وحضر الاجتماع، بحسب صور نشرها وائل الدغلي عبر “فيس بوك”، عدد من رجال الأعمال أبرزهم سامر فوز ووسيم القطان وسامر الدبس وغسان القلاع ومحمد حمشو.

وكان مجموعة من الصناعيين أطلقوا مبادرة لدعم الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، الأسبوع الماضي، قبل أن يقود المصرف المركزي المبادرة.

وكانت قيمة الليرة السورية شهدت تراجعًا غير مسبوق، الأسبوعين الماضيين، إذ وصل سعر الصرف إلى 690 ليرة أمام الدولار الواحد، دون تحرك من قبل مصرف سوريا المركزي لمواجهة الانخفاض.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة