fbpx

رسميًا.. افتتاح معبر “البوكمال” الحدودي بين سوريا والعراق

افتتاح معبر البوكمال الحدودي بين سوريا والعراق- 30 من أيلول 2019 (سانا)

ع ع ع

أعلن النظام السوري افتتاح معبر البوكمال الحدودي مع العراق بشكل رسمي، وذلك بعد إغلاقه لسنوات على خلفية العمليات العسكرية.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، الاثنين 30 من أيلول، إن معبر البوكمال (القائم من الجانب العراقي) الحدودي افتُتح بشكل رسمي أمام حركة عبور البضائع والأشخاص بعد إنجاز الترتيبات من الجانبين السوري والعراقي.

وأضافت الوكالة أن افتتاح المعبر جاء بعد أن أنهت “الجهات المعنية بإدارة المعبر وتنظيم العبور جميع الترتيبات والتحضيرات لإعادة فتح مركز البوكمال/القائم الحدودي مع العراق ليكون بوابة العبور الرئيسة بين البلدين”.

ونشرت الوكالة صورًا من عمليات التجهيز لافتتاح المعبر، الذي كان مغلقًا طوال السنوات الماضية، على خلفية سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” على المنطقة.

وكان رئيس هيئة المنافذ الحدودية في العراق، كاظم محمد بريسم العقابي، قد أعلن، في 28 من أيلول الحالي، أن رئاسة وزراء العراق وافقت على إعادة افتتاح معبر القائم- البوكمال الحدودي مع سوريا، اليوم الاثنين.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن العقابي قوله إن رئيس وزراء البلاد، عادل عبد المهدي، وافق على افتتاح المعبر الحدودي بعد سنوات على إغلاقه، مؤكدًا أن المعبر جاهز للافتتاح.

وأضاف، “المنفذ أصبح جاهزًا لمرور المسافرين، وأيضًا للتبادل التجاري”، معربًا عن أمله في أن “يسهم هذا المنفذ في تطوير العلاقات بين البلدين”.

وأغلق معبر البوكمال- القائم عام 2014 مع سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” على مدينة القائم العراقية.

وجرى الحديث مؤخرًا في الأوساط السياسية الرسمية عن تجهيز منفذ القائم- البوكمال الحدودي بين سوريا والعراق من أجل إعادة افتتاحه، إلا أن المواعيد كانت مبدئية وغير مؤكدة.

وسبقت ذلك زيارات مكثفة لوفود عسكرية ومدنية من الجانبين العراقي والسوري خلال الأشهر الماضية، للتحضيرات الأخيرة لافتتاح المعبر المغلق منذ سنوات.

وكانت قوات النظام السوري سيطرت على مدينة البوكمال الحدودية جنوب شرقي دير الزور بعد طرد تنظيم “الدولة”، في تشرين الأول الماضي.

كما سيطرت قوات الجيش العراقي و”الحشد الشعبي” على نقطة القائم الحدودية غربي محافظة الأنبار، في تشرين الثاني 2017، التي كان يسيطر عليها تنظيم “الدولة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة