fbpx

روسيا تدعو لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين (ريا نوفوستي)

ع ع ع

دعت روسيا في جلسة مجلس الأمن الدولي لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، بدلًا “من عرقلة ذلك”.

وفي بيان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، خلال اجتماع مجلس الأمن، الاثنين 30 من أيلول، قال فيه “لقد حان الوقت لتشجيع عودة سوريا إلى الأسرة العربية، بدلًا من عرقلة ذلك”.

وأضاف في بيانه، أنه إذا سارت التسوية السياسية بشكل موثوق ودائم، من خلال الالتزام بسيادة وسلامة الأراضي السورية، سيكون لها تأثير مفيد على المنطقة بأسرها، وهي بحاجة ماسة لها.

وستعزز العملية السياسية في سوريا، وفق فيرشينين، السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وجُمدت عضوية سوريا في الجامعة العربية، في تشرين الثاني 2011، على خلفية القمع الذي مارسه النظام السوري ضد المتظاهرين خلال الاحتجاجات الشعبية المطالبة بإسقاطه.

ودار حديث عن عودة العلاقات الخليجية مع سوريا وعودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية، بعد أن افتتحت الإمارات العربية المتحدة سفارتها في العاصمة السورية دمشق، في 27 من كانون الأول الماضي.

والتحقت دولة البحرين بجارتها، وأعلنت عن افتتاح سفارتها، في 28 من كانون الأول، وقالت الخارجية البحرينية، حينها، إنها تحرص على استمرار العلاقات مع سوريا، وعلى “أهمية تعزيز الدور العربي وتفعيله”.

وكانت حكومة النظام السوري، اتهمت الولايات المتحدة بعرقلة المحاولات لإعادة العلاقات مع سوريا، وعودتها إلى الجامعة العربية.

وفي لقاء مع قناة “RT” الروسية، قال وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، ردًا على سؤال حول تطبيع مرتقب مع دول الخليج، “اسأل هذا السؤال لواشنطن، لجيمس جيفري، هو من يضغط عليهم، هو من سارع بالتوجه لمنطقة الخليج ليقول لهم ثلاث لاءات”.

واللاءات الأمريكية الثلاث لدول الخليج، وفق المعلم، هي “لا لعودة العلاقات مع سوريا، لا للإسهام في إعادة الإعمار، لا لعودة سوريا إلى الجامعة العربية”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة