روبوتات لمساعدة المسافرين في مطار اسطنبول

روبوت الاستعلامات في مطار اسطنبول (Akşam)

camera iconروبوت الاستعلامات في مطار اسطنبول (Akşam)

tag icon ع ع ع

إذا كنت مسافرًا من مطار اسطنبول الجديد، ربما تشاهد روبوتات تتفاعل مع المسافرين، ترحب بهم وتبتسم وتقدم إرشادات الطريق ومعلومات حول الرحلات.

يوفر مطار اسطنبول خدمة الاستعلامات عن طريق روبوتات ذات عجلات، هي الأولى من نوعها في مطارات البلاد، صممت خاصة للمطار الجديد، بحسب فيديو نشره المطار على قناته في “يوتيوب” لتعريف الناس بالخدمة الجديدة.

ويظهر الفيديو، المنشور في 8 من آب الماضي، لقطات لتفاعل الروبوت مع المسافرين، بالتحدث إليهم وتحريك أذرعه إلى الأعلى والأسفل.

ولم تذكر إدارة المطار عدد الروبوتات الموجودة في المطار أو أسماءها.

وتقدم الروبوتات الزرقاء معلومات حول الرحلة بمسح التذكرة ضوئيًا، وتعطي التوجيهات وتعرض الطريق للركاب باللغتين الإنجليزية والتركية، في مساحة تقدر بـ 818 مليون قدم مربع، وتضم 143 بوابة صعود، بحسب مانقلته صحيفة “واشنطن بوست” الأربعاء، 2 من تشرين الأول.

وتصف الصحيفة أشكال الروبوتات بأنها بحجم طفل صغير، ذات وجه رقمي دائري مضيء وعيون مدورة.

ويستطيع المسافر التفاعل مع الروبوت وأخذ المعلومات منه بتحديد أحد الخيارات في الشاشة اللمسية الموجودة على صدره.

مطار اسطنبول لم يكن السباق في فكرة توظيف الروبوتات لإرشاد المسافرين، فقد وظفت شركة القطارات “Eurostar”، الروبوت “Pepper” في محطة قطار “St Pancras”، في تشرين الأول 2018، لمساعدة المسافرين والرد على استفساراتهم عن طريق الشاشة الموضوعة على صدره، بحسب موقع “Business Traveler”.

وافتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مطار اسطبنول، الذي من المتوقع أن يكون أكبر مطار في العالم، بمشاركة العديد من الرؤساء والوزراء والمسؤولين، في 29 من تشرين الثاني 2018.

ويبعد المطار 35 كيلومترًا عن وسط المدينة، حيث يقع في القسم الأوروبي وسيوفر رحلات لأكثر من 300 وجهة بسعة 200 مليون مسافر سنويًا، بعد إتمام جميع مراحل إنشائه، بحسب الموقع الرسمي للمطار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة