مطالبات بوقف العرض

عرض فيلم “الحبل السري” يثير الجدل في السويد

مشهد من فيلم "الحبل السري" (برومو الفيلم)

camera iconمشهد من فيلم "الحبل السري" (برومو الفيلم)

tag icon ع ع ع

طالب ناشطون سوريون بإيقاف عرض فيلم “الحبل السري”، للمخرج السوري الليث حجو، ضمن “مهرجان مالمو” للسينما العربية.

وأصدرت مجموعة “سوريون مستمرون في مالمو” بيانًا صحفيًا عبر “فيس بوك” أمس، 5 من تشرين الأول، قالت فيه إن الفيلم “جرى تصويره على أنقاض مدينة الزبداني بإشراف مؤسسات رسمية خاضعة تمامًا لإرهاب وسلطة أجهزة المخابرات السورية”.

واعتبرت المجموعة أن “لجوء مخرجين محسوبين على نظام بشار الأسد لاستخدام هذه المدن بوصفها مشهدًا للأفلام التي يرعاها النظام هو استمرار في نهج إرهاب الدولة ضد المواطنين السوريين المدنيين”.

وطالبت المجموعة إدارة المهرجان بسحب الفيلم فورًا من برنامجها، وعدم تحويل مهرجان “مالمو” إلى منصة “للدعاية الأسدية”، بحسب البيان.

وعادت المجموعة لتنشر بيانًا آخر، مساء أمس عبر “فيس بوك”، قالت فيه إن إدارة المهرجان لم تستجب لمناشدة المجموعة، وتم عرضه مساء أمس 5 من تشرين الأول.

المخرجون لمى الشهابي، ابراهيم مهنا، وائل قدلو (تعديل عنب بلدي)

ولم يصدر أي تصريح رسمي من إدارة المهرجان، ردًا على بيان المجموعة.

واعتبر المخرج السينمائي السوري زياد كلثوم، عبر صفحته في “فيس بوك” أمس، 5 من تشرين الأول، أنه “من المخجل أن نرى مهرجانات عربية سينمائية في أوروبا تحتفي وتستقبل أفلامًا من صناع البروباغندا للطغاة والقتلة، أفلامًا تمجد القاتل وتلمع صورته”، واصفًا إفساح إدارة المهرجان المجال لعرض الفيلم بـ”المشاركة في الجريمة واستعلاء على كل الدماء التي سالت”.

 

فيلم “الحبل السري”

يشارك المخرج السوري الليث حجو، أحد أشهر مخرجي الدراما السورية، في “مهرجان مالمو” من خلال الفيلم القصير، “الحبل السري”.

يروي الفيلم قصة امرأة حامل تعاني من آلام المخاض مبكرًا، ويحاول زوجها الوصول إلى القابلة التي تعيش في الطرف الآخر من الحي المحاصر، حيث يهدد قناص حياة كل من يمر.

الفيلم من إخراج الليث حجو، وسيناريو رامي كوسا، وبطولة يزن الخليل ونانسي خوري، وتم إنتاجه في عام 2018، وتبلغ مدته 20 دقيقة.

عمل الليث حجو كمساعد لعدد من المخرجين السوريين في الدراما السورية، على رأسهم المخرج حاتم علي، قبل أن يبدأ بإخراج أعماله الخاصة، ومنها “الانتظار” و”مسافة أمان” و”ضيعة ضايعة”.

ما هو “مهرجان مالمو”؟

انطلق “مهرجان مالمو” للمرة الأولى عام 2011، ويعرض ما يقارب من 120 فيلمًا سنويًا، وبدأ منذ عام 2015 بتقديم منح لإنتاج الأفلام.

يستمر المهرجان لمدة أربعة أيام، بين 4 و8 من تشرين الأول الحالي، ويضم ثلاث مسابقات هي مسابقة أفضل فيلم قصير، وأفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم وثائقي طويل.

ومن المقرر أن يعرض فيلم “الحبل السري”، في 10 تشرين الأول الحالي، في مدينة اسطنبول أيضًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة