fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الرئيس التركي يأمل بإقرار خفض ثالث لسعر الفائدة

سوريون وأتراك في حي إسنيورت في مدينة إسطنبول -28 من أيار 2018 (عنب بلدي)

ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أدروغان، إنه “يأمل في مزيد من التسهيلات النقدية المقدمة من البنك المركزي التركي حيال تخفيض سعر الفائدة”.

وقال أردوغان في خطابه أمام أعضاء “حزب العدالة والتنمية” أمس، السبت 6 من تشرين الأول، “تراجعت أسعار الفائدة بفضل التدخل المناسب من قبل البنك المركزي، لكني على يقين أنها ستنخفض أكثر”، بحسب ما ذكرته شبكة “بلومببرغ” الأمريكية.

وتحدث الرئيس التركي، خلال خطابه، عن المرحلة النهائية للبرنامج الاقتصادي لعام 2020 الخاص بحزب “العدالة والتنمية” الحاكم، مؤكدًا عزمه تخفيض نسبة التضخم حتى 5% ومعدل البطالة إلى 10%، حسبما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة مرتين خلال الشهر الماضي، أولاهما في 4 من أيلول الماضي، في حين جاء التخفيض الثاني في 12 من الشهر نفسه.

وكان سعر الفائدة حافظ على ارتفاعه منذ أيلول 2018، مسجلًا نسبة 24%، وتم تخفيضه بداية أيلول الماضي إلى 19.75%، في حين بلغت نسبة الفائدة في التخفيض الثاني 16.50%.

جاء التخفيض في سعر الفائدة عقب صدور مرسوم عن الحكومة التركية في 7 من تموز الماضي، قضى بإقالة المحافظ، مراد تشيتينكايا، وتعيين نائبه مراد أويصال، بدلًا عنه.

وجاءت الإقالة على خلفية تضارب في وجهات النظر بين حاكم المصرف المركزي بالاحتفاظ بسعر الفائدة عند 24%، ورؤية الحكومة في تخفيض الفائدة.

وتسعى تركيا إلى استيعاب الأزمة الاقتصادية، عبر سلسلة من الإجراءات لضبط سعر الليرة التركية، بعد تراجع قيمتها منذ مطلع العام الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة