fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اليونان تعلن خطة جديدة للتعامل مع اكتظاظ اللاجئين والمهاجرين على جزرها

مهاجرون ولاجئون نقلتهم السلطات اليونانية من جزيرة ليسبوس إلى بر اليونان - 7 تشرين الأول 2019 (AP)

مهاجرون ولاجئون نقلتهم السلطات اليونانية من جزيرة ليسبوس إلى بر اليونان - 7 تشرين الأول 2019 (AP)

ع ع ع

أعلن وزير الهجرة اليوناني، جيورجوس كوموتساكوس، عن خطة جديدة للحكومة اليونانية للتعامل مع اكتظاظ اللاجئين والمهاجرين على جزرها الخمس في البحر المتوسط، الاثنين 7 من تشرين الأول.

وقال الوزير في حديثه لمحطة “Open” إن الحكومة تنوي توسيع عملية نقل المهاجرين من الجزر إلى مجموعة من المخيمات الصغيرة على البر الرئيسي، كي لا يتكرر الزحام.

وكانت الحكومة اليونانية أعلنت مع بداية أيلول الماضي عن البدء بنقل اللاجئين، مع عزمها على نقل ثلاثة آلاف بحلول نهاية شهر تشرين الأول الحالي، إلا أن خطتها الآن تقضي بتوسيع عمليات النقل من جزيرة “ليسبوس” الأكبر والأكثر ازدحامًا، إلى بقية الجزر تشيوس وليروس وكوس وساموس.

وأوضح وزير الهجرة اليوناني في حديثه أن المخيمات الجديدة على البر ستكون موزعة في أنحاء البلاد ولن “تزعج” المجتمعات المحلية وسيكون الوضع “تحت السيطرة أكثر”.

وكانت السلطات اليونانية نقلت أمس 500 من طالبي اللجوء إلى ميناء بيرايوس قرب العاصمة أثينا عبر العبارات قبل أن تنقلهم عبر الحافلات إلى المخيم الجديد شمالي اليونان.

وتعاني مخيمات المهاجرين واللاجئين على الجزر اليونانية من الازدحام الشديد ونقص الخدمات، مع ارتفاع أعداد الواصلين خلال الأشهر القليلة الماضية وبطء الإجراءات القانونية للبت في طلبات الوافدين.

وترافقت زيادة أعداد اللاجئين مع بدء الحكومة التركية بحملة لترحيل المخالفين لقوانين الإقامة فيها، وإطلاقها لتهديد بالسماح للمهاجرين بالتوافد إلى أوروبا ما لم تفِ دول الاتحاد الأوروبي بالالتزامات المالية في الاتفاق الذي وقع معها بداية عام 2016، والذي أدى إلى تقليص أعداد الوافدين بنسبة 90%.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة