النظام السوري يوجّه رسالة لـ “قسد” بشأن العملية العسكرية التركية شرق الفرات

camera iconنائب وزير الخارجية، فيصل المقداد (روسيا اليوم)

tag icon ع ع ع

علّق النظام السوري على إعلان تركيا نيتها شن عملية عسكرية في منطقة شرق الفرات التي تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، بالقول إنه “سيدافع عن كل الأراضي السورية”.

وفي أول موقف رسمي من النظام السوري حول العملية التركية، قال نائب وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، أمس الاثنين 7 من تشرين الأول، “من يرتمي بأحضان الأجنبي سيرميه الأجنبي بقرف بعيدًا عنه”، في إشارة إلى “قسد” المدعومة من التحالف الدولي.

وأضاف المقداد “في حال شنت تركيا أي عدوان على أراضي البلاد سندافع عن كل الأراضي السورية، ولن نقبل بأي احتلال لأي أرض أو ذرة تراب سورية، لكن على الآخرين وفي هذا المجال، ألا يلقوا بأنفسهم إلى التهلكة، لأننا على استعداد للدفاع عن أرضنا وشعبنا”. بحسب ما نقلته صحيفة الوطن.

ويأتي حديث المقداد، بعد ساعات من بيان نشره البيت الأبيض الأمريكي قال فيه إن الرئيس ترامب وافق على عملية عسكرية تركية من شأنها أن تزيل القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة بالقرب من الحدود في سوريا.

وبحسب بيان البيت الأبيض، فإن تركيا ستمضي قدمًا في العملية المخطط لها منذ فترة، لكن القوات الأمريكية لن تشارك بالعملية.

وحول تخلي أمريكا عن “قسد” قال المقداد “نقول لهؤلاء بأنهم خسروا كل شيء ويجب ألا يخسروا أنفسهم، وفي النهاية الوطن يرحب بكل أبنائه ونحن نريد أن نحل كل المشاكل السورية بطريقة إيجابية وبطريقة بعيدة عن العنف لكن بطريقة تحافظ على كل ذرة تراب من أرض سوريا”.

وكانت “قسد” اعتبرت أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تفِ بالتزاماتها حيال إنشاء آلية لضمان أمن الحدود مع تركيا.

وقالت في بيان لها أمس، الاثنين 7 من تشرين الأول، إنها أبدت مرونة من أجل إنشاء آلية أمن الحدود وقامت بكل ما يقع على عاتقها، إلا أن القوات الأمريكية لم تفِ بالتزاماتها وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة