fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جدل حول رحيل بوكيتينيو إلى مانشستر يونايتد

مدرب نادي توتنهام ماوريسيو بوكتينيو (توتنهام تويتر)

مدرب نادي توتنهام ماوريسيو بوكتينيو (توتنهام تويتر)

ع ع ع

فتحت النتائج السيئة لفريقي توتنهام ومانشستر يونايتد الإنجليزيين، الأبواب نحو رحيل مدربيهما، ماوريسيو بوكيتينيو وأوناي سولشاير عن الفريقين.

وتناولت الصحف الإنجليزية اليوم، الثلاثاء 8 من تشرين الأول، فرص انتقال بوكيتينيو لتدريب مانشستر يونايتد بديلًا عن سولشاير.

ولم يحقق توتنهام، وصيف دوري أبطال أوروبا ورابع الدوري الإنجليزي للموسم الماضي 2018-2019، سوى ثلاثة انتصارات منذ بداية الموسم، وتعادل في مباراتين وخسر ثلاث مباريات، أحرز فيها 14 هدفًا، وتلقى 12 هدفًا، وجمع 11 نقطة.

وقالت صحيفة “TELEGRAPH” اليوم، في تقرير خصصته للحديث عن المدربين المحتملين لخلافة سولشاير، إن بوكيتينيو كان من المرشحين لقيادة مانشستر يونايتد قبل وصول سولشاير، ويعد من أبرز المرشحين لقيادة اليونايتد في المرحلة المقبلة، خاصة مع الظروف السيئة التي يمر بها توتنهام.

وربطت صحيفة “DAILY MAIL” الإنجليزية بين الزيارة التي يقوم بها بوكيتينيو إلى قطر، بعد دعوة تلقاها من رئيس نادي باريس سان جيرمان، ناصر الخليفي، ولقاء موظفين من مانشستر يونايتد، وبين الوضع السيئ الذي يعيشه النادي، والخطاب الذي ألقاه في حفل أكاديمية “إسباير”، الذي قال فيه إن كرة القدم “ليست عملاً عاديًا، عليك أن تحمي مستويات العاطفة لديك عندما تكون في القمة”.

بينما قال موقع “THE GUARDIAN” أمس، 7 من تشرين الأول، إن بوكيتينيو ربما يكون المدرب المقبل لليونايتد، وهو أمر يرغب به نادي الشياطين الحمر، إلا أنهم، وبحسب الموقع، سيواجهون منافسة مع ريال مدريد في حال فشل زين الدين زيدان في مهمته.

من هو بوكينيتيو

ولد “صانع معجزة توتنهام” عام 1972 في مدينة مورفي التابعة لإقليم سانتا بالأرجنتين، وينتمي لعائلة بسيطة، إذ كان والده هيكتور ووالدته إيمليا يعملان في مجال الزراعة.

بدأ بوكيتينيو دراسته في مدرسة زراعية متخصصة قبل بدء لعب كرة القدم.

تدرب بوكيتينيو أول مرة في نادي أولد بويز وظهر مع الفريق الأول سنة 1988 في الدوري الأرجنتيني، وحقق معه البطولة الوطنية سنة 1990-1991 والدوري الأرجنتيني 1992.

انتقل إلى إسبانيا موسم 1994-1995 وحقق كأس الملك مع نادي إسبانيول سنة 2000، واكتسب سمعة كبيرة كمدافع قوي وصلب في ذلك الموسم.

وفي كانون الثاني من عام 2001 انتقل إلى باريس سان جيرمان وبقي معه لموسم ونصف قبل أن ينتقل إلى بوردو بالدوري الفرنسي.

انتقل بوكيتينيو إلى مهنة التدريب في كانون الثاني من عام 2009، بعد حصوله على ترخيص من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وأصبح مدربًا لنادي إسبانيول في الدوري الإسباني، وكان الفريق في أسفل جدول الترتيب، حيث كُلف بإنقاذه من الهبوط.

فسخ بوكيتينيو عقده مع إسبانيول في صيف 2012 بالتراضي، لينتقل إلى نادي ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي الممتاز، في كانون الأول من عام 2013، وسجل فوزه الأول على مانشستر سيتي حامل اللقب بثلاثة أهداف لهدف، وقاد الفريق للمركز الثامن وهو أعلى مركز له منذ 2002-2003، وسجل أعلى رصيد تهديفي للفريق منذ 1992-1993.

انتقل بوكيتينيو إلى توتنهام في أيار من عام 2014، في عقد لمدة خمس سنوات، ووصل إلى نهائي كأس رابطة الأندية قبل أن يخسر أمام تشيلسي بهدفين دون رد، وكان الموسم الأول لماوريسيو ناجحًا بعد أن حل فريقه في المركز الخامس.

وصارع بوكيتينيو مع توتنهام للفوز بالدوري موسم 2015-2016 قبل أن يتعادل مع تشيلسي ويخطف مانشستر سيتي اللقب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة