ترامب يمدح المقاتلين الكرد في سوريا: لم نتخلَّ عنهم

الرئيس التركي دونالد ترامب (رويترز)

ع ع ع

مدح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المقاتلين الكرد، معتبرًا أنه لم يتخلَّ عنهم بعد قراره بسحب مقاتلين أمريكيين من الحدود السورية- التركية.

وقال ترامب عبر حسابه في “تويتر” اليوم، الثلاثاء 8 من تشرين الأول، إنه “على الرغم من سحب القوات، لم تتخلَّ أمريكا  عن الكرد بأي حال من الأحوال”.

وأضاف ترامب أن “الكرد أشخاص مميزون ومقاتلون رائعون”.

ويأتي ذلك بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية سحب عدد من جنودها على الحدود التركية والبالغ عددهم 50 جنديًا، بحسب ترامب، الأمر الذي أعطى الضوء الأخضر للتجهز لشن عملية عسكرية ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية).

وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، أمس، فإن تركيا ستمضي قدمًا في العملية المخطط لها منذ فترة، لكن القوات الأمريكية لن تشارك بالعملية.

وأكد البيان أن أمريكا لن تكون موجودة في منطقة شمالي سوريا، بعد نجاحها في القضاء على تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ودعمت أمريكا “الوحدات” على مدى الأعوام الماضية وقدمت لها معدات وأسلحة عسكرية، بهدف القضاء على تنظيم “الدولة” في منطقة شرق الفرات.

واعتبرت”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، وعمادها “الوحدات”، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تفِ بالتزاماتها حيال إنشاء آلية لضمان أمن الحدود مع تركيا.

وقالت “قسد” في بيان لها، أمس، إن “قسد” أبدت مرونة من أجل إنشاء آلية أمن الحدود وقامت بكل ما يقع على عاتقها، إلا أن القوات الأمريكية لم تفِ بالتزاماتها وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا.

كما اعتبر المتحدث باسم “قسد”، كينو غابرييل، أن “الانسحاب الأمريكي كان مفاجئًا ويمكن القول إنه طعنة في الظهر”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة