fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا وتركيا تتفقان على التبادل التجاري بالروبل والليرة

الليرة التركية والروبل الروسي (تعديل عنب بلدي)

الليرة التركية والروبل الروسي (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

قالت وزارة المالية الروسية إنها وقعت اتفاقية مع وزارة الخزانة والمالية التركية للتسوية التجارية والمدفوعات بالعملة الوطنية.

ويهدف الاتفاق، بحسب ما نقلت وكالة “ريا نوفوستي” اليوم، الثلاثاء 8 من تشرين الأول، “توسيع وتعزيز التعاون بين بنوك البلدين، وكذلك ضمان المدفوعات غير المنقطعة بين الكيانات التجارية في البلدين”.

ووقع عن الجانب الروسي النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير المالية، أنطوان سيلوانوف، وعن الجانب التركي وزير الخزانة والمالية، براءت البيرق.

وستقوم الجهات المصدرة بين البلدين، بتطوير أدوات لإصدار سندات الدين في الأسواق الروسية والتركية.

وتهدف الاتفاقية لزيادة استخدام الروبل الروسي والليرة التركية في كل من روسيا وتركيا، وإنشاء بنية تحتية مناسبة للسوق المالية وزيادة الطلب على العملة الوطنية في الشركات، لتحسين قيمة العملة، بحسب الوكالة الروسية.

وقال بيان وزارة المالية الروسية إن “توقيع الاتفاقية يعد خطوة مهمة لمواصلة توسيع وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي وتبادل المنفعة بين روسيا وتركيا”.

ونمت التجارة بين روسيا وتركيا، في نهاية عام 2018، بنسبة 16% وبلغت 25.5 مليار دولار أمريكي.

وعاشت العملة التركية، في الفترة الماضية، حالة من الهبوط ولكنها عادت للارتفاع في شهر آب الماضي، بسبب خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة.

وشهدت الليرة انخفاضًا أمام الدولار بعد التحسن، إذ وصل سعر الصرف اليوم إلى 5.80 ليرة مقابل الدولار، بينما وصل سعر صرف الليرة مقابل اليورو إلى 6.3.

ويأتي هذا الانخفاض بعد إعلان أنقرة عن نيتها في البدء بعمليات عسكرية في شرق الفرات شمال شرقي سوريا، بالقرب من حدودها الجنوبية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة