fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بينها السعودية والإمارات.. دول عربية تدين عملية “نبع السلام”

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد (سلمان بن عبد العزيز تويتر)

ع ع ع

أدانت دول عربية عملية “نبع السلام” العسكرية، التي بدأتها تركيا ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) في منطقة شرق الفرات.

وأصدرت الخارجية السعودية اليوم، الأربعاء 9 من تشرين الأول، بيانًا اعتبرت فيه العملية العسكرية التركية عدوانًا على مناطق شمال شرقي سوريا، وتعديًا سافرًا على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية.

كما اعتبرت أن العملية تهدد الأمن والسلم الإقليمي، ولها انعكاساتها السلبية على أمن المنطقة واستقرارها، وتقوض الجهود الدولية في مكافحة تنظيم “الدولة”.

https://twitter.com/KSAMOFA/status/1182016791549239297

وتزامن ذلك مع إصدار الإمارات العربية المتحدة بيانًا جاء فيه أن “هذا العدوان يمثل تطورًا خطيرًا واعتداءً صارخًا غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة، بما يتنافى مع قواعد القانون الدولي، ويمثل تدخلًا صارخا في الشأن العربي”.

وحذرت من تبعات العدوان على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية ومسار العملية السياسية فيها.

كما أدانت كل من مصر والبحرين والكويت العملية العسكرية، وسط دعوات للحفاظ على سلامة واستقرار وحدة الأراضي السورية.

وكانت تركيا أعلنت بدء عملية عسكرية تحت اسم “نبع السلام” في منطقة شرق الفرات بهدف إقامة منطقة آمنة وطرد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) من المنطقة.

وبدأت العملية بتمهيد جوي على عدة مناطق في شرق الفرات وخاصة تل أبيض ورأس العين، قبل إعلان وزارة الدفاع التركية بدء العملية البرية ودخول القوات التركية إلى جانب “الجيش الوطني السوري” التابع لوزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة.

من جهته، أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، أن الجامعة العربية تعقد اجتماعًا طارئًا لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية غدًا لبحث ما وصفه بالعدوان التركي على سوريا.

وفي المقابل أجرى أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، اتصالًا مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

وقالت الوكالة إن “أمير البلاد أجرى اتصالًا مع الرئيس التركي، تم خلاله استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة آخر التطورات الإقليمية والدولية لا سيما مستجدات الأحداث في سوريا”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة