سوزان نجم الدين تهاجم اللاجئين السوريين في لبنان

الممثلة سوزان نجم الدين 9 أيلول 2019 (صفحة سوزان نجم الدين على فيس بوك)

camera iconالممثلة سوزان نجم الدين 9 أيلول 2019 (صفحة سوزان نجم الدين على فيس بوك)

tag icon ع ع ع

هاجمت الممثلة السورية سوزان نجم الدين، في لقاء مصور، اللاجئين السوريين في لبنان، ما أثار حفيظة مواطنين وناشطين سوريين.

وقالت سوزان نجم الدين في لقاء مصور نشرته مجلة “الجرس”، في 12 من تشرين الأول الحالي، إنه ليس كل من نزح من سوريا إلى خارجها هم أشخاصًا جيدين، وخاصة إلى لبنان، معتبرة أن كثيرًا من “الفقراء والجهل والأميين” جاؤوا إلى لبنان، وأن “أسوأ” فئة في المجتمع هي من نزحت إلى لبنان، بحسب تعبيرها.

هجوم سوزان نجم الدين جاء مكملًا لهجوم الصحفية نضال الأحمدية، صاحبة مجلة “الجرس”، التي وصفت اللاجئين السوريين في لبنان بـ”العالة”، معتبرة أن البلاد في مرحلة “انهيار”، وغير قادرة على استيعاب اللاجئين السوريين.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان نحو 945 ألفًا، وفق تقديرات مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة، ويعتبر لبنان أكبر بلد مستضيف للاجئين بالنسبة لعدد سكانه.

ويعاني اللاجئون في لبنان من ظروف معيشية صعبة، واتهمت منظمة “العفو الدولية” السلطات اللبنانية بتعمدها الضغط على السوريين للعودة إلى بلدهم، عقب انتشار الحملات العنصرية واتخاذ سياسات تقييدية وفرض حظر التجول والمداهمة المتواصلة للمخيمات.

وأعلن الأمن العام اللبناني في آذار الماضي عودة 172 ألف لاجئ إلى سوريا منذ كانون الأول من عام 2017.

ووثقت المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة عودة 14500 لاجئ من لبنان إلى سوريا خلال عام 2018، مع تحذيرها من عدم توفر مقومات عودتهم الآمنة بعد.

واعتبرت سوزان نجم الدين أن الشعوب العربية لا تليق بها إلا “عصا الخيزران”، ولا تستحق سوى “حكم الديكتاتور”، لأن هذه الشعوب لم تتم تربيتها على “ثقافة الحرية”، بحسب تعبيرها، ضاربة مثالًا بالعراق بعد سقوط نظام الرئيس الأسبق، صدام حسين.

وتكمل سوزان نجم الدين بتصريحاتها الأخيرة سلسلة من المواقف الجدلية التي أطلقتها، منذ نهاية شهر أيلول الماضي، عندما ظهرت في برنامج “مع الكبار” على إذاعة “صوت الشباب” الحكومية السورية، وهاجمت من خلالها برنامج الممثل باسم ياخور، “أكلناها”، متسائلة عن الهدف من “نشر غسيل الفنانين الوسخ” على حد تعبيرها، مؤكدة أنها دعيت إلى البرنامج ورفضت الحضور.

تصريحات سوزان نجم الدين لم تمرر مرور الكرام على باسم ياخور، الذي أكد في لقاء مع برنامج “ET بالعربي“، في 3 من تشرين الأول الحالي، أن سوزان نجم الدين لم تتم دعوتها أصلًا إلى البرنامج.

وردت سوزان نجم الدين على كلام باسم ياخور عدة مرات متتالية، أولها في تسجيل صوتي بُث عبر قناة “الجديد” في 5 من تشرين الأول الحالي، اعتبرت فيه أن برنامج “أكلناها” مبني على الإساءة، قبل أن تظهر في برنامج “نيو ميديا” عبر قناة الجديد، لتهاجم ياخور مجددًا قائلة إنه أساء إلى نفسه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة