fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الثاني عالميًا.. مدرج يسمح بهبوط ثلاث طائرات معًا في مطار اسطنبول

مطار اسطنبول الدولي (الأناضول)

مطار اسطنبول الدولي (الأناضول)

ع ع ع

بدأت وزارة النقل والبنى التحتية التركية بتنفيذ مشروع “الهبوط المتزامن على ثلاثة مدرجات” في مطار اسطنبول، الذي يسمح بهبوط ثلاث طائرات في وقت واحد.

ويأتي هذا المشروع في إطار خطط لزيادة قدرة المطار الاستيعابية على الهبوط والإقلاع، بحسب تصريحات وزير النقل والبنى التحتية، جاهد طورهان، لـ “CNN Türkçe” أمس، الاثنين 14 من تشرين الأول.

وستستخدم بعض المدرجات للهبوط والإقلاع وبعضها للهبوط أو الإقلاع بحسب ثقل حركة المرور، وستؤدي هذه الطريقة إلى زيادة عدد الطائرات القادرة على الهبوط والإقلاع في كل ساعة.

وأجرى موظفو المديرية العامة لهيئة المطارات الحكومية (DHMİ)، المسؤولة عن تشغيل الطائرات ومراقبة الحركة الجوية في المجال الجوي التركي، الدراسات اللازمة لتصميم المجال الجوي بإمكانات محلية بشكل كامل، من أجل تأمين تدفق حركة المرور الجوي الفعال بأقصى سعة ولتقصير أوقات سير الطائرات ووصولها إلى مربضها، دون المساس بمبدأ سلامة الطيران، بحسب تصريحات طورهان.

ومن المقرر أن يتم تشغيل المدرج الثلاثي، الذي أنشئ بإمكانيات محلية، في الصيف المقبل.

وقال طورهان إن المطار سيصبح أحد أهم المراكز عالميًا، لعدم وجود تطبيق لـ “المدرج الثلاثي” في دول العالم باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية.

ووثقت المديرية العامة لهيئة المطارات الحكومية حركة المرور الجوية لمطار اسطنبول، بتسعة آلاف و369 رحلة داخلية، و28 ألفًا و960 رحلة دولية، بمجموع 38 ألفًا و329 رحلة، في شهر أيلول، بحسب وكالة “الأناضول“.

واستُخدم المطار من قبل 222 ألفًا و435 طائرة، و35 مليونًا و574 ألفًا و890 راكبًا، في فترة تسعة أشهر من عام 2019، بحسب “الأناضول” أيضًا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة