fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

انطلقت باسم “كأس الملك فهد”.. تعرف إلى بطولة كأس القارات

المنتخب الألماني يتوج بكأس القارات في روسيا 2017 (AFP)

المنتخب الألماني يتوج بكأس القارات في روسيا 2017 (AFP)

ع ع ع

في 15 من تشرين الأول من عام 1992 انطلقت بطولة “كأس الملك فهد” في المملكة العربية السعودية، التي كانت النسخة الأولى من البطولة التي تحولت إلى “كأس القارات للدول الأبطال”.

كانت روسيا آخر المستضيفين عام 2017، بينما ستسضيف قطر البطولة في عام 2021 ضمن استعداداتها لاستقبال مونديال كأس العالم 2022.

وتنظم البطولة كل أربع سنوات وتشارك فيها المنتخبات الفائزة بكؤوس “أمم أوروبا”، و”كوبا أمريكا”، و”أمم آسيا”، و”أمم إفريقيا”، و”الكونكاكاف”، و”أوقيانوسيا”، إلى جانب الفائز بآخر نسخة من بطولة كأس العالم، ومنتخب البلد المستضيف.

وافتُتحت النسخة الأولى من بطولة “كأس الملك فهد” التي عرفت لاحقًا بـ “كأس القارات”، وأقيمت المباراة في الرياض، وفاز فيها المنتخب السعودي على الولايات المتحدة بأهداف فهد الهريفي ويوسف الثنيان ونادر المولد.

https://twitter.com/fifacom_ar/status/1184051119380717569

وتقام البطولة منذ عام 2011، قبل انطلاق كأس العالم بعام، وتعد البطولة معيارًا لتقييم استعدادات الدولة المستضيفة للمونديال الكروي، في العام التالي.

ويمتلك المنتخب البرازيلي الظهور الأكبر في المواجهات النهائية من البطولة (خمس مرات)، حقق خلالها اللقب أربع مرات.

ويأتي المنتخب الأرجنتيني خلفه، إذ فاز ثلاث مرات، وفاز المنتخب الفرنسي مرتين، وظهرت منتخبات اليابان والدنمارك والسعودية والمكسيك وأستراليا والكاميرون وأمريكا وإسبانيا وألمانيا مرة واحدة.

وشهدت مباراتان تسجيل أكبر عدد من الأهداف بإجمالي عشرة أهداف لكل منهما، الأولى عندما انتصر المنتخب البرازيلي بثمانية مقابل هدفين على المنتخب السعودي، والثانية عندما فاز المنتخب الإسباني على تاهيتي بعشرة أهداف نظيفة.

ويتصدر أربعة لاعبين قائمة الأكثر تسجيلًا في مباراة واحدة، برصيد أربعة أهداف وهم: المكسيكي كواتيموك بلانكو، والسعودي مرزوق العتيبي، والإسباني فيرناندو توريس، والأورغوياني أبل هارنانديز.

ويحمل المنتخب الإماراتي الرقم القياسي بتسجيل أسرع هدف، حينما هز شباك نظيره الجنوب إفريقي في بطولة عام 1997 في الثانية 39 من عمر اللقاء.

وكانت ثمانية منتخبات شاركت في النسخة العاشرة التي أقيمت في روسيا، وقسمت إلى مجموعتين ضمت الأولى روسيا ونيوزيلندا والبرتغال والمكسيك، وضمت الثانية ألمانيا والكاميرون وتشيلي وأستراليا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة