fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان يعرض تفاصيل اتفاق الـ “120 ساعة” شمالي سوريا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)

ع ع ع

عرض الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار شمال شرقي سوريا، الذي تم التوصل له مع الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الخميس.

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين بعد صلاة الجمعة اليوم، 18 من تشرين الأول، “مرحلة الـ 120 ساعة (مهلة انسحاب “وحدات حماية الشعب” من المنطقة الآمنة شمالي سوريا) دخلت حيز التنفيذ اعتبارًا من الآن”.

وأضاف “من ميزات اتفاقنا (مع الأمريكيين) هي أن قواتنا الأمنية لن تغادر المنطقة”، مشيرًا إلى أن وزير دفاع بلاده، خلوصي آكار، أخبره أن انحساب “الوحدات” قد بدأ على الأرض.

وكانت أنقرة وواشنطن قد اتفقتا على وقف إطلاق نار مؤقت في شمال شرقي سوريا، ريثما تنسحب “وحدات حماية الشعب” من “المنطقة الآمنة” داخل الحدود السورية.

وعقب محادثات أجراها مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، أمس، موافقة تركيا على وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام في مناطق شمال شرقي سوريا للسماح بانسحاب القوات الكردية.

وقال بنس في مؤتمر صحفي إن “الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا اليوم على وقف إطلاق النار في سوريا”.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن الجانب التركي سيوقف عملية “نبع السلام” لمدة 120 ساعة بشكل كامل من أجل السماح بانسحاب “الوحدات” بشكل آمن من المنطقة.

وبحسب الرئيس التركي فإن طول المنطقة على الحدود التي ستنسحب منها “الوحدات” يبلغ 444 كيلومترًا، بعرض 30 كيلومترًا.

وأضاف، “لقد حصلنا على وعود من الجانب الأمريكي بأن تكون هذه المرحلة (120 ساعة) تحت قيادة تركيا وبتعاون كامل بين الجانبين”.

وأشار الرئيس التركي “لقائي مع السيد بوتين عامل آخر في مرحلة تعليق عملية نبع السلام (مهلة الـ 120 ساعة)”.

ومن المنتظر أن يعقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، محادثات مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن سوريا يوم الثلاثاء المقبل في جنوبي روسيا.

وفي حال نجاح اتفاق وقف إطلاق النار شمالي سوريا، سيخفف ذلك من حدة شقاق كبير بين واشنطن وتركيا (حليفتها في حلف الأطلسي).

لكن الانسحاب الأمريكي، في الأيام الماضية، سيعزز كثيرًا موقف روسيا وإيران، اللتين تعتبران خصمي واشنطن، داخل سوريا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة