fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خلال لقائه بومبيو.. نتنياهو يأمل أن يستمر وقف إطلاق النار في سوريا

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ف مكتبه في القدس خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي - 5 أيار 2019 (رويترز)

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ف مكتبه في القدس خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي - 5 أيار 2019 (رويترز)

ع ع ع

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه يأمل أن يستمر وقف إطلاق النار في شمالي سوريا، خلال محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في القدس.

ووصل بومبيو إلى إسرائيل بعد زيارته تركيا برفقة نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، في أنقرة، والتوصل إلى اتفاق أتاح تعليق العملية العسكرية التركية (نبع السلام) شمال شرقي سوريا.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن نتنياهو قوله في أثناء اللقاء اليوم، الجمعة 18 من تشرين الأول، “نأمل أن تتحول الأمور إلى الأفضل”، دون الخوض في التفاصيل الأخرى للاتفاق.

وذكر بيان مكتب نتنياهو قوله، “أجرينا مباحثات مهمة حول تعزيز التحالف بيننا، وحول المنطقة والتحديات المختلفة التي نتعامل معها”.

وفي 10 من تشرين الأول الحالي، أي بعد يوم من بدء الهجوم التركي شمالي سوريا، كان نتنياهو قد أدان العمليات العسكرية التي بدأتها تركيا، ضمن معركة “نبع السلام” ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية).

وقال نتنياهو في تغريدة، عبر حسابه في “تويتر”، حينها، إن بلاده تدين وبشدة “الاجتياح العسكري التركي للمحافظات الكردية شمالي سوريا”، حسب تعبيره.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي تركيا وحلفاءها المؤيدين لمعركة شمالي سوريا من ارتكاب ما أسماه بـ”التطهير العرقي بحق الكرد في سوريا”، مبديًا استعداد بلاده لبذل “كل جهد ممكن لتقديم معونات إنسانية، إلى الشعب الكردي الباسل”، وفق وصفه.

من جانبه تعهد بومبيو دعم إسرائيل، وقال إن الجانبين ناقشا الموضوع الإيراني.

وأضاف بومبيو، في تصريحات نقلتها وكالات عالمية، “لقد تحدثنا عن كل الجهود التي بذلناها للرد على التهديد الإيراني، ليس فقط لإسرائيل بل للمنطقة والعالم”.

ويأتي لقاء بومبيو ونتنياهو في الوقت الذي لم يتمكن فيه الأخير من تشكيل حكومة موحدة بعد الانتخابات التشريعية، التي جرت في 17 من أيلول الماضي.

كما يواجه نتنياهو اتهامات في ثلاثة ملفات أساسية تتعلق بالفساد، كانت وحدة التحقيقات في الشرطة الإسرائيلية قد حققت معه بشأنها في العامين الماضيين، وخلصت فيها إلى أن ثمّة ما يكفي من القرائن لإدانة نتنياهو فيها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة