القوات الأمريكية تصل إلى العراق قادمة من سوريا

camera iconقافلة عسكرية أميركية قرب بلدة بردرش في كردستان العراق 21 تشرين الاول 2019 (فرانس برس)

tag icon ع ع ع

تواصل القوات الأمريكية سحب معداتها العسكرية من سوريا إلى العراق، بعد يوم على إعلان وزارة الدفاع الأمريكية سحب قواتها.

وقالت وكالة “فرانس برس” اليوم، الاثنين 21 من تشرين الأول، إن عشرات الآليات المدرعة الأمريكية وصلت وعلى متنها جنود إلى قاعدة أمريكية شمال غربي العراق قادمة من سوريا.

وأضافت الوكالة أن القوات الأمريكية عبرت من سوريا إلى العراق من جهة إقليم كردستان، وعبر جسر فيشخابور الحدودي المتاخم للمثلث العراقي السوري التركي، لتصل إلى محافظة دهوك وتلتحق بقاعدة عسكرية بالقرب من مدينة موصل شمال غربي العراق.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، تحدث السبت الماضي، مع نظيره العراقي عن خطة لنقل أكثر من 700 من القوات الأمريكية المغادرة من سوريا إلى العراق، رغم تصريحات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن إعادة القوات الأمريكية إلى ديارها.

ونقلت الوكالة عن مراسلها أن “أكثر من 70 مدرعة وسيارة عسكرية ترفع العلم الأمريكي عبرت مدينة تل تمر السورية أمس الأحد، بينما كانت مروحيات تواكبها في الأجواء”.

وخرجت القوات الأمريكية المنسحبة من سوريا إلى العراق من مطار صرين بريف حلب، وهي كبرى القواعد الأمريكية في مناطق شمالي سوريا، لتكون القاعدة الرابعة التي تنسحب منها القوات الأمريكية خلال أسبوعين، بحسب ما نقلت “فرانس برس” عن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن.

وتزامن الإعلان عن انسحاب القوات الأمريكية مع بدء عملية “نبع السلام” التي شنتها القوات التركية بمساعدة “الجيش الوطني”، التابع للحكومة المؤقتة والمدعوم من تركيا، في 9 من تشرين الأول الحالي، والتي شهدت تقدمًا على حساب “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) التي كانت تسيطر على المنطقة، إلى أن تم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، الجمعة الماضي.

وأمر الرئيس الأمريكي بسحب ألف من القوات الأمريكية التي كانت في المنطقة الحدودية، مع بقاء ما بين 200 إلى 300 جندي أمريكي في قاعدة التنف جنوب شرقي سوريا.

وستتضمن مهام القوات الأمريكية المتجهة إلى العراق، التي ستنضم إلى أكثر من خمسة آلاف من القوات الموجودة فيه بالفعل، “المساعدة في الدفاع عن العراق، وإجراء عمليات لمجابهة تنظيم (الدولة الإسلامية)”، حسبما قال إسبر.

ووفقًا لتصريحات مسؤول أمريكي السبت الماضي، تحدث لوكالة “Associated Press” وطلب عدم الكشف عن اسمه، فقد غادر نحو 200 جندي أمريكي من سوريا حتى الآن، وتوقع أن يستغرق نقل بقية الجنود نحو أسبوعين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة