fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وزارة المالية السورية تدرس فرض ضرائب على الدخان

بيع الدخان المهرب في أسواق مدينة الحسكة (عنب بلدي)

ع ع ع

تدرس وزارة المالية السورية فرض ضرائب على الدخان من أجل دعم “المشروع الوطني للتأمين الصحي”.

وقالت مصادر في الوزارة اليوم، الثلاثاء 22 من تشرين الأول، لصحيفة “الوطن” المحلية، إن “موضوع فرض ضريبة على الدخان لا يزال قيد الدراسة والمداولة، ولا قرار حتى الآن في ذلك أبدًا”.

وتوقعت أن تتراوح الضريبة على علبة السجائر ما بين 25 و75 ليرة حسب قيمة العلبة، وذلك إلى جانب ضريبة على مشتقات التبغ الأخرى مثل الأركيلة والمشروبات الروحية المتوقع أن تكون الضريبة عليها بحدود 10%.

وتقدّر “المالية السورية” مبيعات الدخان يوميًا بـ880 ألف علبة سجائر، وترى أن الضريبة على هذه المبيعات تحقق هدفين: الأول هو الحد من استهلاك الدخان، والثاني تحقيق عائدات مالية مجزية تذهب لدعم تحديث وتطوير مشروع التأمين الصحي، وفق الصحيفة.

وبحسب موقع “numbeo” المتخصص بحساب تكاليف العيش في العالم، فإن سعر علبة سجائر “Marlboro” في سوريا يصل وسطيًا إلى 2.5 دولار، في حين يصل متوسط دخل المواطن السوري إلى 94 دولارًا فقط.

وتبحث الحكومة السورية عدة سيناريوهات لتمويل “المشروع الوطني للتأمين الصحي”، من أهمها فرض ضريبة على الدخان.

ولفتت المصادر للصحيفة إلى أن الشرائح التي يستهدفها المشروع الوطني للتأمين الصحي هي ثلاث شرائح: الأولى هي شريحة العاملين في الجهات العامة، أما الثانية فهم أفراد أسر هؤلاء العاملين، وفي الشريحة الثالثة المتقاعدون من العاملين في الدولة.

وبينت أن إجمالي عدد المستهدفين في الشرائح الثلاث يتجاوز حاليًا خمسة ملايين شخص، وفقًا لتقديرات أولية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة