تعديل وزاري في السعودية يطال منصب الخارجية

الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وزير الخارجية السعودي (رويترز)

الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وزير الخارجية السعودي (رويترز)

ع ع ع

أجرت المملكة العربية السعودية تعديلًا وزاريًا محدودًا عينت بموجبه فيصل بن فرحان آل سعود وزيرًا للخارجية بدلًا من عبد العزيز العساف.

وجاء ذلك في قرار ملكي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) أمس، الأربعاء 23 من تشرين الأول.

ولم يمضِ على تعيين العساف أكثر من عشرة أشهر، منذ 27 من كانون الأول 2018، بدلًا من عادل الجبير.

ويأتي تعيين فيصل بن فرحان، صاحب الخبرة الدبلوماسية في الغرب، في وقت تحاول فيه المملكة تحسين صورتها على الساحة الدولية، وتستعد لتولي رئاسة المجموعة العشرين العام المقبل.

وشغل الأمير فيصل منصب سفير المملكة السعودية لدى ألمانيا، خلال الأشهر القليلة الماضية، وعمل قبلها مستشارًا سياسيًا للسفارة السعودية في واشنطن، وتولى رئاسة مشروع مشترك مع شركة “بوينج” الأمريكية لصناعة الطائرات.

وعينت المملكة صالح بن ناصر بن العلي الجاسر وزيرًا للنقل بدلًا من نبيل العامودي، وكان الجاسر مديرًا عامًا لشركة الخطوط الجوية السعودية.

أما عبد العزيز العساف فعُيّن في منصب وزير دولة، وعضو مجلس الوزراء بعد إعفائه من وزارة الخارجية.

ويأتي التعديل الوزاري على صعيد الخارجية في وقت تشهد فيه المملكة عدة تحديات، أبرزها مع إيران التي تلقي الرياض وواشنطن باللوم عليها في سلسلة هجمات شُنت مؤخرًا، ومنها الهجوم على منشأتي نفط سعوديتين رئيستين، في 14 من أيلول الماضي، الأمر الذي تنفيه طهران.

كما تعرضت السعودية، لانتقادات واسعة بسبب سياساتها خلال الأشهر الماضية في مجال حقوق الإنسان، وقيادتها التحالف العربي الذي يحارب في اليمن.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة