إلهام أحمد: لا يمكننا الوثوق بروسيا

رئيسة الهيئة التنفيذية لـ”مجلس سوريا الديمقراطية”، إلهام أحمد يحضر مؤتمرا صحفيا في البرلمان الأوروبي في بروكسل- 10 من تشرين الأول 2019 (AFP)

ع ع ع

أعلنت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ”مجلس سوريا الديمقراطية”، إلهام أحمد، أنه لا يمكن الوثوق بروسيا بعد اتفاقها مع تركيا.

وقالت أحمد، في مقابلة مع مجلة “فورين بوليسي” أمس، الخميس 24 من تشرين الأول، إن “الإدارة الذاتية” وثقت بالأمريكيين لكن للأسف فتحوا المجال الجوي لتركيا، وكذلك الروس لا يمكن الوثوق بهم حقًا عندما يتعلق الأمر بذلك.

وأضافت أحمد أن “الإدارة” لديها خبرة سابقة مع الروس في مدينة عفرين، في إشارة إلى عملية “غصن الزيتون” التي شنتها تركيا، العام الماضي، بموافقة ضمنية من روسيا.

ويأتي حديث أحمد بعد الاتفاق بين الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء الماضي، بشأن مناطق شمال شرقي سوريا.

ونص الاتفاق على سحب كل القوات الكردية من الشريط الحدودي لسوريا بشكل كامل، بعمق 30 كيلومترًا، خلال 150 ساعة، إضافة إلى سحب أسلحتها من منبج وتل رفعت.

وبدأت روسيا بتسيير دوريات مشتركة على طول الحدود التركية، أمس، كما ناقشت الاتفاق مع قائد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، مظلوم عبدي، من أجل تنفيذ الخطوات المنصوص عليها في الاتفاق.

وتحدثت أحمد بشكل غير مباشر عن خيانة الولايات المتحدة الأمريكية وعدم تنفيذ وعودها بالبقاء في المنطقة حتى التوصل إلى اتفاق سياسي، إلى جانب السماح لتركيا باستخدام المجالي الجوي السوري.

وفي سؤال عن التفاوض مع النظام السوري، أكدت أحمد أن مسؤولين أمريكيين هددوا سابقًا بالانسحاب في حال التواصل مع النظام السوري، لكن الآن بعد التوغل التركي تبحث “القوات” عن خيارات أخرى، قائلة، “لن أنتظر أي اقتراح أو توصية من أي بلد”.

وأشارت أحمد إلى أنها تسعى مع مظلومي عبدي (قائد قسد) إلى عقد لقاء مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وإطلاعه على آثار الانسحاب الأمريكي من المنطقة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة