fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا: بداية عمل “اللجنة الدستورية” إيجابي ولكن لا داعي للنظر بنظارات وردية

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف (العالم)

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف (العالم)

ع ع ع

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الاجتماع الأول لأعضاء “اللجنة الدستورية” السورية سيكون خطوة مهمة في طريق طويل.

وخلال مؤتمر صحفي عقده الجمعة، 25 من تشرين الأول، قال بيسكوف إن بدء عمل “اللجنة الدستورية” سيكون خطوة إيجابية على طريق الحل السياسي في سوريا، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن هذا المسار سيكون طويلًا وصعبًا للغاية.

وأضاف، “بداية عمل هذه اللجنة، والاجتماع الأول لها، يبقى إيجابيًا بحد ذاته، هذه خطوة مهمة نحو التسوية السياسية، لكن لا يجوز الإفراط في التفاؤل، ولا داعي للنظر إلى الأمور بنظارات وردية، الطريق سيكون طويلًا وصعبًا للغاية”.

وأعرب المسؤول الروسي عن أمله بأن يعقد الاجتماع الأول لـ “الجنة الدستورية” في الموعد المقرر له نهاية الشهر الحالي.

ومن المقرر أن تعقد الجلسة الأولى للجنة الدستورية في 30 من تشرين الأول الحالي، بجنيف، بحسب ما أكده المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، الذي أوضح أنه لا يوجد إطار زمني محدد لعمل اللجنة وسيترك ذلك لاختيار أعضائها

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، في أيلول الماضي، عن تشكيل لجنة من أجل صياغة دستور في سوريا، تضم 150 اسمًا، 50 لكل طرف من الأطراف، وهي المعارضة (المتمثلة بهيئة التفاوض العليا) والنظام السوري، إلى جانب قائمة المجتمع المدني التي اختارتها الأمم المتحدة.

وطُرحت مسألة اللجنة الدستورية لأول مرة في مؤتمر “سوتشي” بروسيا، في 20 من كانون الأول 2018، وتم الاتفاق على تشكيلها من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

وكثفت الدول الضامنة لمحادثات “أستانة” (روسيا وتركيا وإيران)، خلال الأشهر الماضية، تحركها من أجل التوصل إلى تشكيل اللجنة، لعدم إظهار الفشل أمام المجتمع الدولي وخسارة ورقة سياسية.

وبعد شد وجذب بين الأطراف كافة، أعلن زعماء الدول الضامنة التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، خلال القمة الثلاثية في العاصمة التركية، في 16 من أيلول الماضي، عن الاتفاق النهائي على تشكيل “اللجنة الدستورية”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة