واشنطن: على تركيا تجنب تشغيل منظومة الصواريخ “S-400” لتفادي العقوبات

منظومة "S- 400" الروسية (نوفوستي)

منظومة "S- 400" الروسية (نوفوستي)

ع ع ع

دعا مسؤول أمريكي تركيا للامتناع عن تشغيل منظومة الدفاع الجوي “S-400” الروسية من أجل تفادي العقوبات المفروضة عليها لشرائها المنظومة.

وخلال مؤتمر صحفي عقده أمس، الجمعة 25 من تشرين الأول، قال مسؤول في الخارجية الأمريكية، فضّل عدم الكشف عن اسمه، “لا يزال هناك عمل لجعل الأتراك يبتعدون عن منظومة (S-400) سواء أوقفوها أو أعادوها أو دمروها”، مضيفًا أنه لا يبدو أن تركيا قد شغلت المنظومة بعد.

وتابع، “هناك على الأرجح أشخاص أكثر تعقلًا في تركيا يقولون لوجه الله لا تشغلوا المنظومة الروسية”.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أنه “من الناحية المثالية، ما كان ينبغي أن يحصلوا على أي مكون من مكونات (S-400) أو يستلموها، ولكن الآن بعد أن تم تجاوز هذا الخط، فإن الأمر يتعلق بكيفية إغلاق هذا الملف وتحييده والمضي قدمًا”، بحسب تعبيره.

بدوره صرح السيناتور الأمريكي، ليندسي غراهام، أنه عمل على تقديم هذه الفكرة إلى تركيا مباشرة لتجنيبها العقوبات.

واستكملت تركيا تسلم جميع معدات صفقة منظومة الدفاع الجوي “S-400” الروسية، المخصصة للتصدي للأهداف الجوية من صواريخ بالستية وطائرات حربية ومسيّرة. 

وقالت وكالة “إنتر فاكس” الروسية، الأربعاء 23 من تشرين الأول الحالي، إن موسكو سلمت جميع معدات وقطع منظومة “S-400″، بما في ذلك الصواريخ، كما تدرس موسكو وأنقرة تسليم قطع إضافية للمنظومة.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن في 12 من أيلول 2017، توقيع اتفاقية شراء المنظومة بقروض من روسيا، وأن تركيا سددت الدفعة الأولى.

وأدى توقيع الاتفاقية إلى توتر في العلاقة بين تركيا وأعضاء حلف “شمال الأطلسي” (الناتو) منذ بداية العام الماضي، على خلفية عدة تطورات، بينها تصوير قادة تركيا كأعداء في تدريبات عسكرية مشتركة، فضلًا عن أنها أول دولة في الحلف تشتري منظومة صواريخ روسية للدفاع الجوي، إذ انضمت تركيا إلى الحلف عام 1952.

كما هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة في حال أتمت الصفقة، إذ أعلنت الولايات المتحدة في شهر أيار الماضي، تعليق “عمليات التسليم والأنشطة” المتعلقة بشراء تركيا لمقاتلات الجيل الخامس “F-35”.

ووفقًا لقانون صدر عام 2017، تطالب الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات على أي بلد يعقد صفقات كبيرة لشراء الأسلحة من إحدى الدول التي تصنفها كخصوم، ومن بينها روسيا.

وتعتبر منظومة “S- 400” الأحدث بين أسلحة الدفاع الجوي على الصعيد العالمي، وتتميز بقدرتها على تتبع 160 هدفًا وإطلاق 80 صاروخًا في آن واحد، وتتمتع بمدى رصد يصل إلى 600 كيلومتر ونطاق إصابة بمساحة 400 كيلومتر.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة