fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

صفقتا الموسم في النادي الملكي

“الطائر” وخليفة رونالدو البرازيلي.. الصغيران الكبيران في ريال مدريد

اللاعب الأوروغوياني فيدي فالفيردي

ع ع ع

تعاقد نادي ريال مدريد الإسباني مع النجم إيدين هازارد، قادمًا من نادي تشيلسي الإنجليزي، وتعاقد مع المهاجم صاحب الأرقام المميزة مع أينتراخت فرانكفورت، لوكا يوفيتش، واستقدم كلًا من ميلتاو وميندي، ولكن حديث الصحافة الإسبانية توجه نحو موهبتين شابتين بعد أداء لافت وثقة في البدايات.

وأظهر كل من الأورغوياني فيدي فالفيردي، والبرازيلي الشاب القادم حديثًا من سانتوس البرازيلي رورديغو دي غويس، أداءً جيدًا وثقة باختيارات زين الدين زيدان في عدة لقطات ومواجهات أدى اللاعبان فيها ما هو مطلوب.

فيدي فالفيردي صفقة الموسم القديمة الجديدة

شيئًا فشيئًا، تحول اللاعب الأورغوياني الشاب من لاعب يحتاج إلى الدقائق لكسب الخبرة إلى لاعب أساسي في تشكيلة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان.

ترك اللاعب الأورغوياني، المعروف بفيدي فالفيردي، بصمة في خط وسط ريال مدريد، الذي يفتقر للتعزيزات، وصار واحدًا من الأنباء الجيدة التي أتى زيدان بها منذ عودته إلى الملكي نهاية الموسم الماضي.

وفي لقاء دوري المجموعات مع غلطة سراي ظهر فيدي، البالغ من العمر 21 عامًا، كمحور لتوازن الفريق، وقاتل لمحاولات النادي التركي الهجومية، إذ استعاد الاستحواذ لفريقه في سبع مناسبات، ومرر 35 كرة ناجحة من أصل 44 محاولة، وغطى مساحة واسعة داخل الملعب وساعد الفريق في نقل الكرة من الدفاع إلى الهجوم بفضل سرعته.

ظهر فالفيردي مع تشكيلة زيدان في أربع مباريات من آخر ستة لقاءات، لم يخسر فيها الفريق، وهي المواجهات أمام كل من أوساسونا وأتلتيكو وغرناطة وغلطة سراي.

أشادت الصحافة الإسبانية بفالفيردي وما حققه مع الفريق والتطور الملحوظ الذي ظهر على اللاعب وعلى الفريق في حال وجوده أساسيًا، بالإضافة للسرعة التي يضيفها اللاعب على خط الوسط المتباطئ في بعض الأحيان، مع وجود عدد من لاعبي الوسط المخضرمين الذين تجاوزت أعمارهم الـ 30 عامًا، على غرار مودريتش وكروس.

رفض زيدان التخلي عن فيدي، في وقت تخلى فيه عن داني سيبايوس على سبيل الإعارة لنادي أرسنال الإنجليزي، وماركوس يورينتي الذي بيع إلى أتلتيكو مدريد.

“فالفيردي يطير”

عنونت صحيفة “ماركا” في عددها الصادر، في 23 من تشرين الأول الحالي، بـ “فالفيردي يطير”، ووصفت الصحيفة الشاب الأورغوياني بعد المستوى الكبير الذي قدمه أمام غلطة سراي في دوري أبطال أوروبا، “لاعب خط الوسط ينتقل ويطير من قوة إلى قوة تحت قيادة زيدان، وأظهر أداءه الأخير في اسطنبول مدى نضجه أكثر من عمره”.

وتابعت الصحيفة أن تقدم اللاعب لاحظه المدرب ووضعه في التشكيلة الأساسية في أربع من المباريات الست الأخيرة، وفي ظل وجوده أساسيًا، فاز ريال مدريد على أوساسونا، وتعادل مع أتلتيكو مدريد، وفاز على غرناطة وغلطة سراي، بينما خسر النادي أمام مايوركا حين قرر زيدان إراحة اللاعب بعد فترة التوقف الدولي التي لعب فيها مع منتخب بلاده مباراتين.

وبحسب الصحيفة المقربة من البيت المدريدي، فإنه من الصعب أن يترك زيدان فالفيردي خالج الملعب، وسيكون أحد الأسماء الأولى في تشكيلة الفريق، في المباريات المقبلة.

وبعد الفترة التي قضاها فالفيردي في الكاستيا، الفريق الرديف لريال مدريد، عاد في الموسم الماضي إلى الفريق الأول وعاش عامًا من التقلبات بين جولين لوبتيجي وسانتياغو سولاري، الذي عرفه جيدًا حينما كان مدربًا للكاستيا، وأخيرًا اكتشف زين الدين زيدان إمكانيات اللاعب.

مسيرة اللاعب

ولد فيديريكو (فيدي) سانتياغو فالفيردي دبيتا، في 22 من حزيران من عام 1998، في مدينة مونتيفيديو في الأورغواي.

بدأ اللاعب موسم 2015-2016 مسيرته في بلاده الأورغواي مع نادي بينارول، وحقق معه لقب الدوري المحلي في العام نفسه، قبل أن يستهدفه كشافو المواهب في نادي ريال مدريد ويتعاقدوا معه على أن يلعب مع الكاستيا، موسم 2016-2017.

انتقل فالفيردي إلى نادي ديبورتيفو لاكرونيا، موسم 2017-2018 ولعب معه 25 مباراة قبل أن يعود إلى ريال مدريد في الموسم التالي، ويلعب 25 مباراة تحت قيادة المدربين لوبتيجي وسولاري.

أحرز فالفيردي عدة ألقاب مبكرة منها كأس العالم للأندية مع ريال مدريد والدوري الأورغوياني مع فريقه بينارول.

استدعي فيدي إلى منتخب بلاده سريعًا في بطولة كوبا أمريكا، عقب نهائيات كأس العالم، كما يشارك معه في التصفيات القارية والمواجهات الودية التي يخوضها حاليًا، وكان قد فاز بالميدالية الفضية مع منتخب أروغواي في كأس العالم للشباب 2017.

رودريغو.. خليفة رونالدو البرازيلي برقم قياسي

في مواجهة ريال مدريد مع أوساسونا بالدوري الإسباني، دخل رودريغو في الدقيقة 71 ليسجل هدفًا من اللمسة الثالثة له للكرة، ويلحق بمواطنه رونالدو نازاريو دا ليما (الظاهرة)، برقمه القياسي كأسرع هداف تسجيلًا مع ريال مدريد في الدوري الإسباني.

لم ينسَ الجمهور الإسباني اللقطة البرازيلية، لا سيما بعد توجيهات المدرب زين الدين زيدان التي تحرك الشاب بموجبها.

وفي المواجهة الأولى له مع النادي في دوري الأبطال، ورغم عدم تسجيله، ظهر رودريغو بثقة في وقت اهتز فيه الأداء في “تورك تيلكوم أرينا” التركي، ملعب غلطة سراي.

كما هو الحال مع فالفيردي، أشادت الصحافة برودريغو الذي ضمه ريال مدريد من سانتوس إلى فريقه الرديف (كاستيا)، وطالبت زيدان بإدارجه ضمن الفريق الأول بدلًا من الرديف، وقارنته بأداء مواطنه الشاب فينيسوس جونيور الذي يواجه مشكلة مع الإنهاء أمام المرمى في حين يعمل كل شيء إلا التسجيل.

واستدعى المنتخب البرازيلي رودريغو إلى قائمته في المواجهات التحضيرية لأول مرة، بعد أن كان ملازمًا لمنتخب الشباب.

الطريق إلى مدريد

بدأ رودريغو مسيرته مع نادي سانتوس في 2011 بعمر عشرة أعوام، وفي عام 2017 صعد إلى الفريق الأول للنادي في 2017.

في حزيران من عام 2017، وقع رودريغو أول عقد احترافي له في كرة القدم مع سانتوس البرازيلي، ورُقّي بشكل كامل إلى الفريق الأول.

وفي تشرين الثاني من ذات العام، لعب رودريغو أولى مبارياته مع سانتوس، وشارك كبديل خلال مباراة الفريق مع أتلتيكو مينيرو.

شارك في كوبا ليبرتادورس في آذار من عام 2018، أمام ريال جارسيلاسو البيروفي، ليصبح أصغر لاعب في تاريخ نادي سانتوس يشارك في البطولة، بعمر 17 عامًا و50 يومًا.

سجل اللاعب البرازيلي رقمه القياسي الخاص، حينما سجل هدفه الأول في كوبا ليبرتادوريس على نادي ناسيونال الأورغوياني، ليصبح بذلك أصغر لاعب يسجل في البطولة بعمر 17 عامًا وشهرين وستة أيام.

وعلى المستوى المحلي، افتتح الشاب البرازيلي رصيده التهديفي حينما سجل في نيسان 2018، في شباك نادي سيارا.

شارك رودريغو مع سانتوس في 45 مباراة سجل فيها تسعة أهداف وصنع ثلاثة.

قبيل توقيع عقده مع ريال مدريد، دخل النادي الإسباني في صراع مع برشلونة للحصول على خدمات اللاعب، ولكن ريال مدريد تمكن من عقد صفقة مع سانتوس تنص على انتقال اللاعب مقابل 45 مليون يورو حتى عام 2025.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة