fbpx

ترامب يشرح تفاصيل عملية قتل البغدادي في إدلب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي يعلن فيه مقتل أبو بكر البغدادي (رويترز)

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي يعلن فيه مقتل أبو بكر البغدادي- الأحد 27 من تشرين الثاني 2019 (رويترز)

ع ع ع

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مقتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” أبو بكر البغدادي في عملية إنزال أمريكي في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وقال ترامب في بيان ألقاه اليوم، الأحد 27 من تشرين الأول، إن “الإرهابي” زعيم تنظيم “الدولة” قتل، وأضاف، “الولايات المتحدة كانت تبحث عن البغدادي لسنوات، وكان احتجازه وقتله من أولويات إدارتي”.

ونفذت القوات الأمريكية عملية إنزال في منطقة باريشا في ريف إدلب الشمالي، على موقع يتحصن فيه قائد تنظيم “الدولة” أبو بكر البغدادي، في وقت مبكر من فجر اليوم الأحد، قبل أن تشن طائرات حربية أمريكية غارات على المكان.

وحول تفاصيل العملية قال ترامب، قُتل البغدادي “في عملية أمريكية خاصة وخطرة” في وقت الليل شمال غربي سوريا.

وأضاف أن القوات المهاجمة لم تخسر أيًا من جنودها في العملية، بالمقابل قتل “كثير من مقاتلي البغدادي وشركائه”.

وخلال العملية، بحسب ترامب، فر البغدادي ومعه ثلاثة من أبنائه اليافعين باتجاه نفق، وتبعته الكلاب التي تصطحبها القوات الأمريكية، و”كانوا يصرخون ويستنجدون” قبل أن يفجر “حزامه الناسف”، ما أدى إلى مقتله وأطفاله وانهيار النفق، وتم تنظيف المكان وانتهت العملية باستسلام “الإرهابيين” أو مقتلهم.

ونقلت القوات الأمريكية، بحسب ترامب، 11 طفلًا من المنزل وهم بصحة جيدة.

وقال ترامب إن الفحوصات أكدت هويته (البغدادي)، مؤكدًا أنه “قضى اللحظات الأخيرة من حياته في خوف ورهبة”.

استمرت العملية الأمريكية نحو ساعتين، حصلت فيها القوات “على معلومات حساسة تتعلق بتنظيم داعش وأصوله وخططه المستقبلية”، وهي معلومات أرادتها الإدارة الأمريكية بشدة، بحسب تصريحات ترامب.

واعتبر ترامب أن مقتل البغدادي يشكل “صورة حقيقية للملاحقة الأمريكية للإرهابيين وقادتهم والتزامها بالتفوق على التنظيمات الإرهابية”.

وذكّر ترامب بقتل الولايات المتحدة لحمزة بن لادن ابن “المتطرف” أسامة بن لادن، ووصف العملية بـ “المحكمة والممتازة”، واصفًا البغدادي بأنه “قتل كجبان يهرب ويبكي”.

وشكر كلًا من تركيا وروسيا وسوريا والعراق على إسهامهم بالعملية، بالإضافة للكرد السوريين على المعلومات التي زودوا الولايات المتحدة الأمريكية بها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة