fbpx

أعمال “اللجنة الدستورية” السورية تنطلق رسميًا في جنيف

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون (رويترز)

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون (رويترز)

ع ع ع

تتجه الأنظار اليوم إلى مدينة جنيف السويسرية، حيث تعقد اجتماعات “اللجنة الدستورية” السورية بحضور المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، ووفود النظام والمعارضة والمجتمع المدني.

وأوضحت مصادر مطلعة على جدول الأعمال لعنب بلدي اليوم، الأربعاء 30 من تشرين الأول، أن الاجتماعات ستبدأ الساعة 12 ظهرًا بتوقيت جنيف وستستمر لمدة ساعة واحدة، يعقبها غداء.

وأوضحت المصادر أن برنامج الاجتماع سيتضمن كلمة ترحيبية من بيدرسون، تليها كلمتان لكل من رئيسي وفدي النظام والمعارضة باللجنة الدستورية.

وأشار إلى أن اجتماعات عمل اللجنة الدستورية ستؤجل إلى يوم غد الخميس.

وعينت هيئة التفاوض العليا لقوى الثورة والمعارضة السورية، هادي البحرة، رئيسًا مشتركًا للجنة الدستورية، بينما عين النظام أحمد الكزبري كرئيس مشارك عنه في اللجنة.

وأمس عقد المبعوث الأممي لقاءات منفصلة مع كل من الوفود المشكّلة للجنة على حدة.

وقبيل الانطلاق الرسمي لأعمال اللجنة، شهدت جنيف اجتماعات متعددة بين الأطراف المعنية.

كما عقد وزراء خارجية الدول الضامنة، التركي مولود جاووش أوغلو، والروسي سيرغي لافروف، والإيراني محمد جواد ظريف، لقاء ثلاثيًا، واجتمعوا مع المبعوث الأممي.

وتضم “اللجنة الدستورية” 150 عضوًا، يمثلون النظام السوري والمعارضة والمجتمع المدني بالتساوي.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة المصغرة (أو لجنة الصياغة) أولى جلساتها، الجمعة 1 من تشرين الثاني المقبل، في مقر الأمم المتحدة بجنيف، تمهيدًا لبدء العمل بإصلاح دستوري.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، قد اعتبر، الاثنين الماضي، أن بدء اللجنة الدستورية عملها سيشكل “بارقة أمل” للشعب السوري، ويمكنه أن يمهّد لتسوية سياسية للنزاع.

وقال خلال مؤتمر صحفي في جنيف “أؤمن أن إطلاق اللجنة الدستورية يجب أن يكون بارقة أمل للشعب السوري الذي طالت معاناته”، موضحًا أن تشكيلها “يعدّ أول اتفاق سياسي بين الحكومة السورية والمعارضة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة