fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

جدول أعمال اجتماعات اليوم الثاني لـ “اللجنة الدستورية” السورية في جنيف

اجتماعات "اللجنة الدستورية" السورية في جنيف - 30 تشرين الأول 2019 (عنب بلدي)

اجتماعات "اللجنة الدستورية" السورية في جنيف - 30 تشرين الأول 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

تتواصل أعمال “اللجنة الدستورية” السورية، المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية، لليوم الثاني على التوالي، بحضور  المجموعات الثلاث التي تضم “النظام” و”المعارضة” و”المجتمع المدني”، وتحت إشراف الأمم المتحدة.

وأفادت مصادر مطلعة على جدول الأعمال لعنب بلدي اليوم، الخميس 31 من تشرين الأول، أنه لم يتم تحديد ساعة بدء الاجتماعات من قبل المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، لكنه طلب من الوفود الوجود في مبنى الأمم المتحدة الساعة 12 ظهرًا بتوقيت جنيف، مشيرًا إلى أن الاجتماعات من الممكن أن تبدأ بعد ساعة أو ساعتين أو في وقت مبكر من مساء اليوم. 

وأضافت المصادر أن الأمور اللوجستية وبعض الأمور الإجرائية لا تزال غير واضحة، إذ إن مدونة السلوك تم الاتفاق على معظم نقاطها لكنها غير مكتملة لوجود بعض الخلافات حول عدد من النقاط، وبيّنت أنه من المفترض أن يتم الاتفاق عليها اليوم.

وأمس قال عضو مجموعة “المعارضة” في اللجنة الدستورية، الدكتور إبراهيم الجباوي، لعنب بلدي، إن جلسات اليوم الثاني لـ “اللجنة الدستورية” ستبدأ ظهر اليوم الخميس، وستكرس لمداخلات الأعضاء من المجموعات الثلاث.

وأوضح أنه سيتم الاستماع لكل الأعضاء في جلسة مغلقة، تغيب عنها وسائل الإعلام، يقدم خلالها أعضاء اللجنة تعريفًا بأنفسهم وعملهم، وتطلعاتهم تجاه الدستور الذي جاؤوا لأجل صياغته.

وأشار الجباوي إلى أن هذه الجلسة قد تستمر على مدى اليومين المقبلين حتى يتم أخذ المداخلات من قبل جميع الأعضاء، ومن ثم سيكون يوم الأحد استراحة، لتنطلق بعدها أعمال اللجنة المصغرة (أو لجنة الصياغة المكونة من 45 عضوًا) بدءًا من الاثنين المقبل.

كما أشارت عضو مجموعة “المعارضة” في اللجنة الدستورية، مرح البقاعي، في حديثها لعنب بلدي، إلى أن المجموعات الثلاث ستبحث في اجتماع الخميس مواضيع أساسية، وسيطرح كل عضو أسئلة تدور في ذهنه حول الدستور.

ولفتت البقاعي إلى أنه لن يكون هناك أي تحفظات على الأسئلة التي ستطرحها المعارضة، وفق ما تم الاتفاق عليه، مضيفة أن “الأسئلة ستكون بنّاءة لمستقبل سوريا، والاقتراحات ستصب في مصلحة الشعب السوري الذي طالت معاناته”.

بدورها أكدت عضو مجموعة “المجتمع المدني”، سميرة مبيض، لعنب بلدي، أن اجتماعات اليوم وغدًا ستكون عبارة عن نقاشات مفتوحة بين الـ 150 عضوًا لإبداء الرأي ومناقشة الأمور التي يرتؤونها، خلال فترة زمنية قصيرة ستتاح لكل شخص.

وأضافت أنه ستكون هناك فرصة لطرح الأسئلة من قبل الأعضاء على الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية.

وافتتحت الأمم المتحدة أمس عمل “اللجنة الدستورية” المؤلفة من 150 عضوًا، يمثلون النظام السوري والمعارضة والمجتمع المدني بالتساوي.

وبدأت الجلسة الرسمية الأولى للجنة الدستورية، بثلاث كلمات ألقاها كل من المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، والرئيسان المشتركان للجنة، هادي البحرة عن وفد المعارضة، وأحمد الكزبري عن وفد النظام السوري.

وقال بيدرسون في كلمته، “نقف أمام لحظة تاريخية ونناقش أهم قضايا المجتمع السوري بشكل فعلي، واللجنة الدستورية مخولة بكتابة مسودة التعديل الدستوري وتقديمها للاستفتاء الشعبي”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة