fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الفيلم السوري “عزيزة” يفوز بجائزة في مهرجان “شيكاغو” الدولي

إعلان فيلم عزيزة (فيس بوك)

إعلان فيلم عزيزة (فيس بوك)

ع ع ع

فاز فيلم “عزيزة”، للمخرجة السورية سؤدد كنعان، بجائزة “الهوغو الفضي”، في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي في دورته الـ 55، عن فئة الأفلام القصيرة للعمل المباشر.

وأعلنت بطلة الفيلم، الممثلة السورية كاريس بشار، مساء أمس، الأربعاء 31 تشرين الأول، عبر “تويتر”، عن حصول الفيلم على الجائزة.

وأُسس مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي، في عام 1964، ويضم مسابقات مختصة بالأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة.

وحاز الفيلم السوري “عزيزة” للمخرجة سؤدد كعدان على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان “ساندانس” السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية كأفضل فيلم قصير، في 30 من كانون الثاني الماضي.

والفيلم من إنتاج “Kaf Production” التي أُسست عام 2008، لإنتاج أفلام سورية في زمن تتوجه فيه معظم رؤوس الأموال لإنتاج الأعمال الدرامية، وأبطاله الأساسيون الفنان عبد المنعم عمايري والممثلة كاريس بشار.

وسبق أن شاركت سؤدد كعدان في مهرجاني “لندن” و”البندقية” بفيلمها السابق “يوم أضعت ظلي”، الذي فاز بجائزة مهرجان البندقية.

وفيلم “عزيزة” الذي صُوّر في دمشق، يعتبر التجربة السينمائية الخامسة لكاريس بشار  بعد “فضاءات رمادية” عام 1999، و”صندوق الدنيا” عام 2002، و”حياة عادية” عام 2008، و”سوريون” عام 2016.

بينما هو التجربة السابعة لعبد المنعم عمايري بعد “نسيم الروح” عام  1997، و”صرخة قلب حنون” 2007، و”العاشق” 2011، و”في مطعم صغير”، و”أحدب نوتردام”، و”رجل وثلاثة أيام” 2018.

ويتسم فيلم “عزيزة” بطابع الكوميديا السوداء، ويرصد خلال 13 دقيقة حياة اللاجئين السوريين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة