ثلاث طرق للوصول إلى الخدمات القضائية عبر الإنترنت في تركيا

شعار وزارة العدل التركية (Sözcü)

شعار وزارة العدل التركية (Sözcü)

ع ع ع

توفر وزارة العدل التركية العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين، التي تمكنهم من استخراج الأوراق الرسمية أو الوصول إلى معلومات الدعاوى القضائية، دون الحاجة إلى مراجعة المؤسسات المعنية، وذلك لتوفير الوقت والجهد والتقليل من المصاريف.

تطبيق “E-Adalet Vatandaş”

أطلقت وزارة العدل التركية تطبيقًا جديدًا على الهاتف الذكي في تشرين الأول الحالي، يتيح للمستخدمين الوصول إلى معلومات الدعاوى القضائية عن طريق الإنترنت.

يسمح تطبيق “e-Adalet Vatandaş” (مواطن العدالة الإلكترونية) للمواطنين معرفة حالة المرافعات والدعاوى القضائية الجارية والدعاوى المرفوعة ضدهم عن طريق الهاتف المحمول.

ويمكن للمواطنين التحقق من مواعيد الجلسات ومكانها عن طريق التطبيق.

الحكومة الإلكترونية “E-Devlet”

يمكن للمواطنين الوصول إلى معلوماتهم القضائية عن طريق الحكومة الإلكترونية “e-devlet”، من خلال تطبيق الهاتف الذكي أو الموقع الإلكتروني، بكتابة “Dava Dosyası Sorgulama” (التحقق من ملف الدعوى)، ومعرفة ما إذا كان يوجد دعوى قضائية مرفوعة ضدهم، أو معرفة حالة الدعوى القضائية التي رفعوها.

وتتيح الحكومة الإلكترونية الوصول إلى العديد من الخدمات القضائية، كاستخراج وثيقة لا حكم عليه “Sabıka Kaydı”، أو التحقق من وجود سجل جنائي للشخص “Adli Sicil Kaydı Sorgulama”.

نظام معلومات الشبكة القضائية الوطنية “UYAP”

UYAP” واحد من نظم المعلومات الإدارية، يسرّع أعمال المؤسسات القضائية والوحدات المركزية التابعة لوزارة العدل التركية، ويزيد من موثوقيتها.

يستطيع المواطنون من خلال الموقع التحقق من وجود دعاوى قضائية، ومتابعتها في حال وجودها، والتحقق من مواعيد المرافعات.

كما يتيح إمكانية حساب التكاليف المترتبة على الإجراءات القضائية، وذلك باختيار نوع المحكمة ونوع القضية، في حال كان الإجراء رفع دعوى، كما يتيح معرفة أعداد الشهود والأطراف والوكلاء.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة