fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تسلم عناصر النظام السوري المحتجزين بالتنسيق مع روسيا (فيديو)

قوات تركية مشاركة بعملية "نبع السلام" (الأناضول)

قوات تركية مشاركة بعملية "نبع السلام" (الأناضول)

ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية تسليم 18 عنصرًا من قوات النظام السوري احتجزتهم خلال عمليات التمشيط والاستطلاع، في مدينة رأس العين السورية شمال شرقي سوريا.

وفي بيان لها مساء أمس، الخميس 31 من تشرين الأول، قالت الوزارة إنها سلمت عناصر النظام السوري الذين تم القبض عليهم بالتنسيق مع روسيا.

وتجاهل النظام السوري أنباء احتجاز عناصر من قواته بالقرب من الحدود السورية، ولم يعلق على عملية تسلمهم.

واحتجزت عناصر “الجيش الوطني” والقوات التركية 18 عنصرًا من قوات النظام، الثلاثاء الماضي، وقالت الدفاع التركية إنها بحثت قضية الجنود الأسرى مع الجانب الروسي.

ونشرت قناة “RT” الروسية مشاهد من عملية التسليم التي تمت برعاية روسية.

وانتشر عناصر النظام السوري في مناطق عدة شمال شرقي سوريا، ضمن اتفاق مع “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، لمنع العملية العسكرية التي شنتها تركيا، في 9 من تشرين الأول الماضي.

وأعلن النظام السوري عبر وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، الأسبوع الماضي، أن قواته انتشرت على الحدود السورية- التركية بريف الحسكة الشمالي من ريف رأس العين الشرقي غربًا وصولًا إلى القامشلي شرقًا، وثبتت نقاطها على محور يمتد بنحو 90 كيلومترًا.

وجاءت عملية التسليم قبل نحو 12 ساعة من تسيير تركيا وروسيا أولى دورياتهما المشتركة، في إطار تفاهمات “سوتشي” بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، التي جرت في 22 من تشرين الأول الحالي.

وسيّرت تركيا أولى دورياتها المشتركة مع روسيا اليوم، الجمعة 1 من تشرين الثاني، بعد دوريات أحادية سيّرتها روسيا على طول الحدود السورية مع تركيا.

ورغم التفاهمات الروسية- التركية في شرق الفرات، اعتبر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في مقابلة متلفزة، أمس الخميس، أنها إجراءات “مؤقتة”، كما اعتبرها “عدوانًا”.

وأشار وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى أن الوجود التركي في سوريا بموافقة الأسد.

ويقضي اتفاق سوتشي على انسحاب “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، عماد “قسد”، من على الحدود السورية- التركية بعمق 30 كيلومترًا، وتسيير دوريات مشتركة بين روسيا وتركيا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة